KLIMT – حينما يلتقي العِلم بالفن

المعرض الدوليّ الأصلي للفنان الشهير جوستاف كليمت يصل المداعتك – المتحف الوطني للعلوم، التكنولوجيا والفضاء في التخنيون



المعرض الدوليّ متعدد الحواس الذي حظي بنجاح منقطع النظير، والذي عُرض في عواصم العالم المختلفة، يصل إلى اسرائيل لأول مرة. يكشف المعرض عالم جوستاف كليمت الجذاب والساحر، ذاك الرسّام الأيقوني ذائع الصيت، ويدمج فيه أنشطة علمية أصلية لكافة أفراد العائلة، والتي تعكس وتستعرض اللقاء المُشوّق بين العلوم والفنون وتعطي قيمة تربوية تفاعلية لهذه التجربة.

يدخل الزوار عالم كله كليمت، الذي تخصص وبرع بلوحات غنيّة بالألوان، والزركشات والزينة والذهب. في مدخل المجمع يمكن أن تتعلم عن حياة الفنان ومساهمته الكبيرة لعالم الفنون. من هناك ننتقل في نفق مطليّ بالذهب مكوّن من مرايا لا نهاية لها، تقودنا الى القاعة التي تُعرض فيها أعمال كليمت في استعراض فنيّ مرئيّ صوتيّ ساحر من 360 درجة.نكتشف في هذا المعرض "القُبلة" من جديد، وهي إحدى لوحاته الشهيرة التي أصبحت أيقونة ثقافية من الأكثر شُهرة في القرن الواحد والعشرين، في معرض ثلاثي الأبعاد بتقنية انمورفوزيس (إعادة تشكيل). وفي الختام – مجمع الواقع المتخيّل، الذي يأخذك في رحلة بين أعمال كليمت التي تستفيق للحياة بعرض ثلاثيّ الأبعاد – يُنصح بالجولة لسن 12 فما فوق.

خلال أيام نشاط المعرض ستتم في المتحف فعاليات علمية خاصة للأطفال ذوي الفضول: ورشة رسم بواسطة المغانطيش، ورشة "دوّارات اللون" للرسم بواسطة رشق الألوان على قلادة، حائط رسم تفاعليّ، عرض رسم بواسطة خطّار (أو رقاص أو نواس) وعروض مرئية مسموعة مشوّقة، يكتشف فيها كيف تم انتاج الألوان المستخدمة للرسم في الفترات المتعاقبة على مر التاريخ، وكيف أثر انتاج اللون على اللوحات الفنية والعلاقة بين الضوء واللون. في مختبر المتحف "باب لاب" ستتم ورشة لانتاج صور ثلاثية الأبعاد بايحاء الأنمورفوزيس (إعادة التشكيل) للوحة "القُبلة" المعروضة، يشمل مثل للانتاج والرسم بواسطة أدوات رقمية، وذلك بتكلفة إضافية رمزية.

وينضم هذا المعرض والأنشطة لنحو 5,000 متر مربع من اللهو لكافة أفراد الأسرة، ومتعة وتعلم في معارض ثابتة بالمداعتك، تشمل مئات المعروضات التفاعلية للتشغيل الذاتي في متنوّع من الموضوعات العلمية المشوّقة للتفاعل واللهو لكافة أفراد العائلة، فتتعلم وتستفيد وتستمتع بوقتك، كما يوجد متنزه علوم مفتوح، يعطيك الاختبار الفعلي للمعروضات العملاقة المعبّرة عن مبادئ علمية، وساحة تفاعل وتجربة للطفولة المبكرة، مدمجة بألعاب تفاعلية لتطوير إدراك علمي – تكنولوجي.



من جانبه أكد يوسي آني – مدير عام المداعتك: "يسعدنا استضافة هذا المعرض الدوليّ الناجح والقويّ لأحد الفنانين الأشهر في العالم. لا يمكن اليوم مشاهدة كافة أعمال كليمت في مكان واحد إلا بواسطة هذا المعرض الذي يشمل تكنولوجيا مُبتكر تُحيي اعماله بشكل يحّرك عدة حواس في آن معًا، وُتتيحها للأولاد الصغار، الذين لا يتاح لهم التعرف على الفن الكلاسيكي والتواصل معه بالعادة. هذا الانكشاف المُبكر للفن، الى جانب التواصل مع الجانب العلمي والتكنولوجي، بواسطة التفاعلية التي يتيحها المتحف، هي تجربة تربوية دافعة للنمو ولا تُنسى".

أما كانز المعرض أمير شور فأضاف: "كمتخف علميّ رائد، يشجع المداعتك الفضول، الإبداع، والأساليب غير التقليدية للنظر إلى الطبيعة. فلا شيء كالفن يساهم بتطوير هذه الصفات، وبذلك تكمن العلاقة المتينة بين الفنون والعلوم. المعرض الصيفي هو تكنولوجيّ بامتياز، ويُتيح معاينة صيرورة العمل والانتاج الابداعيّ. إنها تجربة ثقافية ممتعة عالية الجودة، فلا تفوتوها. من جهة لا بديل للنظر عن كثب الى الأعمال الأصلية، لكن من ناحية أخرى، حينما يتم تكبير الأعمال وتُبث في غرفة عملاقة، ويتم كشف طبقات الألوان رقميًا على خلفية موسيقية ساحرة، يُتيح ذلك التواصل العاطفي القويّ والبحث المناسب لزماننا".



"KLIMT – حينما يلتقي العِلم بالفن": المداعتك – المتحف الوطني للعلوم، التكنولوجيا والفضاء في التخنيون، شارع شمرياهو ليفين 25، حيفا، بدءًا من يوم 9.7 (تموز). يُنصح بحجز أماكن واقتناء تذاكر مسبقًا عبر موقع الانترنت بسعر 80 شيكل للتذكرة. سعر الشراء في صندوق التذاكر مباشرة: 89 شيكل للتذكرة. حتى سن الخامسة – الدخول مجانيّ. ساعات النشاط الدقيقة وساعات العمل متوفرة محتلنة في موقع المتحف الإلكتروني: https://www.madatech.org.il/

 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]