مررت الكنيست، فجر اليوم، بالقراءتين الثانية والثالثة، كل من قانون درعي 2 والذي يسمح لأرييه درعي بأن يكون وزيرًا حتى لو عارضت المحكمة ذلك، وقانون منع ادخال المخبوزات إلى المستشفيات في فترة عيد الفصح العبري. كما ومررت بالقراءتين الثانية والثالثة صباح اليوم قانون تغيير تركيبة لجنة تعيين القضاء.  وفي نفس الوقت علمنا أن رئيس الحكومة بينامين نتنياهو، يفكر بجدية بتأجيل البت بكل القوانين المتعلقة بالاصلاح القضائي والتي أثارت كل هذه الاحتجاجات في البلاد، إلى ما بعد الأعياد اليهودية، وذلك بعد أن اعلن عدد من نواب الليكود دعمهم لنتنياهو في حال قرر ذلك. بينا يصر وزير القضاء على موقفه.

وإليكم آخر التطورات: 

- ووجه رئيس الدولة يتسحاق هرتسوع رسالة صباح اليوم توسل فيها لنتنياهو بايقاف التصويت على قوانين الاضلاح القضائي وتأجيله وقال أن المشاهد التي كانت الليلة الماضية مؤلمة وخطيرة.

- كان من المزمع أن يلقي نتنياهو خطابًا صباح اليوم.  وقالت مصادر في الليكود انه في حال لم تحصل اي مفاجأة، فان نتنياهو اليوم سيوقف مشروع الاصلاح القضائي. لكن الخطاب تأجل بسبب رفض جهات في الائتلاف للقرار.

- وعند الساعة العاشرة وفي مؤتر صحفي اعلن رئيس الهستدروت ارنون بار دڤيد عن اضراب عام بدء من الآن في مؤسسات عديدة ابرزها المستشفيات التي ستعمل بنظام طوارئ فقط، وانتقد بار دفيد اقالة نتنياهو لوزير الأمن مؤكدًا ان هذا تجاوز لكل الخطوط الحمراء.

- وفي خطوة احتجاجية أخرى، تقرر الساعة 10:30 ايقاف كل الرحلات في مطار بن غوريون، كذلك اعلن رئيس الحكم المحلي حايم بيباس، وهو من الليكود، عن انضمام السلطات المحلية للاضراب. 

- وسيشمل الاضراب أيضًا عدد من المجمعات التجارية، بيغ وعزرائيلي.

- بينما اعطى سموتريتش الضوء الأخضر لنتنياهو لتأجيل البت بالقوانين، ما زال بن غفير وآفي معوز يعترضان، وقد هدد بن غفير نتنياهو أنه  سيفكك الحكومة.

- رئيس الدولة يلغي الافطار الجماعي الذي كان مقررًا اليوم الاثنين في مقره بالقدس.

- الساعة 11:00 عودة المظاهرات واغلاق عدد من شوارع تل أبيب، في حين أصدرت منظمة "لهفا" المتطرفة اليمينية دعوة للتظاهر في وجه مظاهرات تل أبيب مساء اليوم.

 

وعند منتصف الليلة (الاحد- الاثنين)، أعلن الائتلاف الحاكم عن تأجيل جلسة  لجنة القانون والدستور في الكنيست التي كان من المزمع عقدها فجر اليوم للتصويت على تغيير تركيبة لجنة إختيار القضاة، في الوقت التي تظاهر عشرات الالاف من المحتجين ويغلقون شوارع مركزية بينها مفترق كابلان في تل ابيب والشارع المجاور لمقر رئيس الحكومة في القدس.

وأدخلت الشرطة في ساعات الفجر المبكرة قوات كبيرة لتفريق المظاهرة في شارع أيالون واستخدمت شاحنات المياه العادمة فيما رد المحتجون برشق الحجارة.

واصدر البيت الابيض بيانا فجر اليوم طالب بالتوصل الى اتفاق فوري وعبر عن قلقه مما يحصل في الشارع الاسرائيلي.

وأعلنت منظمات عديدة عن اضراب اليوم الاثنين، بينها الجامعات ومجلس الطلاب القطري وغيرها، ومن المتوقع أن تعلن الهستدروت اليوم الاثنين الاضراب ايضا، مما سيعني شبه شلل في البلاد.

وزارة التربية والتعليم اصدرت اليوم بيانا قالت فيه ان التعليم مستمر بشكل عادي.

وجاء ذلك بعد أن قرر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إقالة وزير الدفاع يوآف جالانت بسبب معارضته للاصلاحات القضائية التي تتبناها حكومته.

ومنذ إعلان نتنياهو إقالة وزير الدفاع الإسرائيلي، بدأت الأحزاب والكيانات المعارضة للحكومة بالاحتجاج وإصدار التصريحات المناهضة لقرار نتنياهو واصفة إياه بأنه مهدد للأمن القومي الإسرائيلي.

قال حزب العمل الإسرائيلي، إن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو يشكل خطرا على أمن تل أبيب.

مسًا بالأمن القومي 

قال زعيم المعارضة الإسرائيلية يائير لابيد، تعليقا على إقالة وزير الدفاع، إن إقالة جالانت خطوة جديدة تمس بالأمن القومي،لافتا إلى أن هذا القرار يمثل تدنياً جديداً لحكومة تضر بالأمن القومي للبلاد.

وأشار زعيم المعارضة، إلى أن نتنياهو يمكنه إقالة غالانت لكنه لا يمكنه طرد شعب إسرائيل، لافتا إلى أن نتنياهو يتصرف كديكتاتور أصيل.

كما قال وزير الدفاع الإسرائيلي السابق، بيني جانتس، إنه يدعم جالانت، مشيرا إلى أن نتنياهو يضع نفسه فوق الأمن.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]