تحت عنوان "متضررات من الجريمة"، نظمت يوم السبت (18.3.23) في مركز العلوم والفنون، حي لعيون- ام الفحم، أمسية ومعرض "لأجل الحياة"، والتي من خلالها تم تسليط الضوء على العنف في المجتمع العربيّ من رؤية جندرية خاصةً الأمهات الثكالى.
وبادر إلى الأمسية والمعرض، الذي شارك فيه 40 فنانًا وفنانة، الفنانة كفاح اغبارية، وهي عضو مؤسس في منتدى "أمهات وعائلات لأجل الحياة"، وجاء بالتعاون مع "ائتلاف نساء ضد السلاح" واتحاد الفنانين العرب.
وشمل المعرض على أكثر من 100 لوحة فنيّة، حاكت واقع العنف واسقاطاته على النساء، وحملت املا في انتهاء هذه الآفة التي باتت تطرق كل باب، منه باب الفنانة المبادرة كفاح اغبارية.
وشارك الأمسية والمعرض لفيف من الحضور، من بلدية ام الفحم والعائلات الثكلى، وبدأت بشرح عن المعرض وفقرة من القرآن الكريم قدمها الشيخ عمار محاميد.
لاحقًا تحدث ممثل بلدية ام الفحم السيد زكي اغبارية الذي رحب بالحضور مؤكدًا أنّ ام الفحم مدينة تفتخر وتعتز بإنجازات مجتمعنا وتحتاج إلى بقعة أمل لتخطي محنة العنف.
وشملت الأمسية على جلسة حوارية من الأمهات والأخوات الثكالى، اللاتي تحدثن عن التجربة واسقاطاتها على حياتهن مشركات الجمهور بما يمر عليهم بعد هذا الفقدان الأليم، حيث شارك الجلسة الحوارية كل من وطفة جبالي من الطيبة، سارة العطاونة من الرملة، ام خليل اغبارية من ام الفحم، ام طارق اغبارية من ام الفحم.
وفي تعقيبٍ لـ كفاح اغبارية، مندوبة في جمعية الامهات الثكالى قالت: "تم اقامة المنتدى بعد فقداني لأخي الذي قُتل عام 2020، وفي نفس السنة قمت انا وعدد من الامهات الثكالى بزيارة لرئيس الدولة لمطالبته بإيجاد حلول لإيقاف شلال الدم في المجتمع العربي وكذلك للقبض على المجرمين".
واضافت: "قررنا اقامة امسية تهدف لدعم العائلات الثاكلة التي فقدت أحد ابنائها بسبب جرائم العنف ولرفع آمالهم".
بدورها، قالت فداء شحادة، مركزة "ائتلاف نساء ضد السلاح" أنّ الأمسية تأتي ضمن رفع الوعي المجتمعي لخطوة الظاهرة، لا سيما في صفوف الشباب، وتأتي للتأكيد على أننا لن نصمت حيال الظاهرة ونستمر في مواجهتها في كل السبل الممكنة، وهذه الأمسية جاءت لتقول أنّ للفن دور مهم ايضًا في مواجهة الظاهرة والتصدي لها.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]