عرضت الوزيرة لحماية البيئة عيديت سيلمان ومدير الوزارة غاي سامت وختبراء إدارة النفايات أمام لجنة الداخلية وحماية البئة المبادرات التي تقوم بها الوزارة من خلال الصندوق لمحافظة على النظافة الذي تمّ تأسيسه بموجب قانون المحافظة على النظافة.

الوزيرة لحماية البيئية عيديت سيلمان:
إن معالجة الوزارة لحماية البيئة للنفايات من خلال الصندوق للمحافظة على النظافة قد تكون قاطرة اجتماعية واقتصادية ومحركًا للنمو الاقتصادي مع وقف طمر النفايات. يجب علينا تحويل القمامة إلى ذهب وإلى مورد حيوي ستتم إدارته بطريقة أفضل وأكثر كفاءة. إن مجال إدارة النفايات يهمنا جميعًا بغض النظر عن اليمين أو اليسار أو دين معين أو هذا القطاع أو الآخر. فالوزارة لحماية البيئة بالتعاون الكامل مع السلطات المحلية ستؤدي إلى حلّ أزمة النفايات لصالح عامّة الناس والوصول إلى نظافة إسرائيل.



قضايا إدارة النفايات في لجنة الداخلية وحماية البيئة في الكنيست



عرض خبراء الوزارة لحماية البيئة مشاريع الوزارة لحماية البيئة في قضايا إدارة النفايات في إسرائيل بدعم الصندوق للمحافظة على النظافة.



لقد تم تأسيس الصندوق للمحافظة على النظافة بموجب المادّة 10 في قانون المحافظة على النظافة، 1984 (معلومات في هذا الموقع بالعربية) لغاية جمع الأموال الضرورية للمحافظة على جودة البيئة.

عرض المدير العامّ في الوزارة غاي سامت أهمّ مبادئ سياسة الوزارة في إدارة النفايات مع التشديد على التقليل قدر الإمكان من طمر النفايات وزيادة كميات المواد التي يتمّ علاجها من خلال إعادة التدوير والاستعادة واستعادة الطاقة من النفايات.

وأشار المدير العام إلى الحاجّة الملحّة في التسريع في إقامة المرافق النهائية لعلاج النفايات من خلال التعاون بين جميع الأطراف ذات الصلة بقيادة الوزارة لحماية البيئة.



بيانات المكتب الرئيسي للاحصائيات لعامّ 2020

تصل كميات النفايات المنزلية إلى حوالي 6 ملايين طن سنويًّا أو معدّل حوالي 1.8 كيلو غرام للفرد يوميًّا
تتكثر النفايات السنويّة بحوالي 2.6%
10% من غازات الدفيئة المنبعثة في البلاد مصدرها الميثان المنبعث من مواقع طمر النفايات


دعم السلطات المحلية من خلال فاتورة الكهرباء



عرض خبراء الوزارة أمام لجنة الكنيست خطة التطبيق والمراحل للتقدم نحوالأهداف المرجوة في إدارة النفايات، بما في ذلك تخصيص الميزانية المباشرة للسلطات المحلية المسؤولة عن إدارة النفايات المنزلية من أجل التخفيض قدر الإمكان في طمر النفايات وذلك بالإرشاد والمتابعة لإجراءات إقامة المرافق وتسيهل العواقب الإدارية والتشريعية من ناحية والاستمرار في نشاطات التربية البيئية في منظومة التدريس من ناحية أخرى.



من المبادرات الجديدة المشروع المشترك لوزارة المالية والوزارة لحماية البيئة وسلطة الكهرباء لإقامة نظام الدعم المالي لإقامة مرافق علاج النفايات من خلال تعرفة الكهرباء. فيتيح هذا المشروع المشترك لرواد هذه المشاريع الإطار الاقتصادي الأكثل تكاملا الذي قد يضمن اليقين طويل الأمد للاستثمار من ناحية ويبسط إجراءات الدفع كثيرا.

 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]