صادقت الهيئة العامة للكنيست فجر اليوم،   بالقراءة الاولى على فقرة التغلب، التي تسمح للكنيست بالتغلب على قرارات محكمة العدل العليا اذا توفرت اغلبية 61  نائبا.

ودعم القانون 61  نائبا مقابل  52 معارضا.

وتنص احدى مواد مشروع القانون على انه يحق للمحكمة العليا الغاء قانون سنته الكنيست، شرط ان يتنافى بشكل واضح مع قانون أساس وبهيئة قضائية كاملة وبأغلبية اثني عشر قاضيا على الأقل من أصل خمسة عشر.

وقال رئيس لجنة الدستور والقانون والقضاء البرلمانية، سيمحا روتمان، إن السواد الاعظم في اسرائيل يدرك انه يجب اصلاح الجهاز القضائي. واضاف ان المحكمة تجاوزت صلاحيتها المرة تلو الأخرى "وإن من تدافع عن حقوق الانسان هي الكنيست وليست المحكمة"، حسب تعبيره.

وتتيح فقرة التلغب اعفاء طلاب المعاهد الدينية العليا من اداء الخدمة العسكرية. وقال رئيس حزب "يسرائيل بيتينو"، افيغدور ليبرمان، إن الحكومة الحالية تقودنا الى شرخ عميق وسط الشعب والى تقسيمه الى اثنين من يتجند ويعرض حياته للخطر ومن يذهب الى المعاهد الدينية. 

كما وصادقت الكنيست فجر اليوم بالقراءة الاولى على قانون الغاء فك الارتباط، وبالتالي اعادة الاستيطان في شمال الضفة الغربية، والذي يتوقع بأنه سيحدث أزمة كبيرة.

وصادقت الكنيست الليلة الماضية على قانون التعذر، والذي يمنع المحكمة من اعفاء رئيس الحكومة من مهامه حتى لو اتهم بقضايا جنائية. والهدف منه هو تحصين نتنياهو.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]