حذّر مزارعو االبندورة في البلاد من نقص حادّ في أعقاب الزلزال الذي ضرب تركيا، وسيرتفع سعر البندورة من تركيا بنسبة 60٪ بعد الأضرار التي لحقت بالبلاد منذ افتتاح سوق الخضار للمنتجات الأجنبية.

يذكر ان اسرائيل تستورد من تركيا حوالي 40 ألف طن من البندورة، والتي تستهلكها الدولة كل عام، وقالت وزارة الزراعة انها: "سنفتح حصص استيراد معفاة من الرسوم الجمركية من البلدان الأخرى حسب الحاجة"

وحذّر مزارعو البندورة من احتمال حدوث نقص حاد في الطماطم، بعد إعلان وزارة الزراعة التركية عن تقييد حجم صادرات البندورة حتى 23 أبريل.

من ناحية أخرى، لا يخضع التصدير إلى شمال قبرص وفلسطين وأذربيجان لأي حدود معينة. جاء هذا الإعلان على خلفية الأضرار التي لحقت بمحصول البندورة إثر الزلزال العنيف الذي ضرب تركيا. وعقب الإعلان ، قفز سعر البندورة من تركيا بنسبة 60٪.

 تستورد إسرائيل حوالي 40 ألف طن من مجمل 180 ألف طن من البندورة المستهلكة في البلاد كل عام

منذ تخفيض الرسوم الجمركية وفتح سوق الخضار للواردات، تستورد إسرائيل حوالي 40 ألف طن من مجمل 180 ألف طن من البندورة المستهلكة في البلاد كل عام. تأتي معظم الواردات من تركيا، لكن وفقًا لإعلان وزارة الزراعة التركية: "بعد الزيادة غير الطبيعية الأخيرة في أسعار البندورة في تركيا ونتيجة للعواقب الوخيمة للزلزال الذي أثر بشكل مباشر على 11 منطقة، كان يجب اتخاذ الخطوات اللازمة لضمان الأمن الغذائي واستقرار الأسعار".

يتوقع محللون في شركة EastFruit أن يكون لقرار الحكومة التركية تأثير كبير على سوق البندورة المسببة للاحتباس الحراري في البلدان التي تعتمد على استيراد البندورة التركية هذا الموسم، بما في ذلك إسرائيل. وبحسبهم، يمكن توقع قفزة في الأسعار في الدول التي تعتمد على الواردات من تركيا بالفعل خلال الأسبوع المقبل.

تركيا تعود لتصدير البندورة إلى إسرائيل لكن الثمن مرتفع: "الاستيراد غير مربح"

أعادت الحكومة التركية بالفعل فتح تصدير البندورة الى البلاد، بعد أن أعلنت أنها توقفت في أعقاب الزلزال، ولكن ما يزال هناك قلق من أن تصبح أكثر تكلفة في إسرائيل. السبب: ارتفاع أسعار البندورة من تركيا بشكل كبير.

وقفز سعر البندورة من تركيا بنسبة 60٪ إلى 6.5 شيكل للكيلوغرام مقارنة بـ 4 شيكل وهو السعر الذي كان قبل الإعلان عن وقف الصادرات.قبل عامين، كان سعر البندورة للتصدير من تركيا حوالي 2.7 شيكل لكل كيلوغرام.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]