لارا محمود
شيعت جماهير حاشدة وغاضبة في مدينتا جنين ونابلس جثمان الشهداء الستة الذين سقطوا خلال عملية اسرائيلية مساء أمس في مخيم جنين فيما عمت حالة الإضراب الشامل كافة المدن الفلسطينية في الضفة الغربية حدادا على أروح الشهداء.

وفي نابلس شيعت جماهير حاشدة من محافظة نابلس جثمان الشهيد القسامي عبد الفتاح خروشة في مخيم عسكر شرق المدينة.

وخلال فعاليات نقل جثمان الشهيد من مستشفى رفيديا الحكومي باتجاه دوار الشهداء وسط مدينة نابلس قامت قوات من أجهزة الأمن الفلسطينية باعتراض موكب التشييع وأطلقت عليهم قنابل الغاز وقنابل الصوت.

ونتج عن حالة القمع وقوع مجموعة من الإصابات فيما اعتقل الأجهزة الأمنية آخرين،
 

 أجهزة الأمن الفلسطينية أطلقت قنابل الغاز وقنابل الصوت على المشيعين 

وذكر شهود عيان ومشاركين في التشييع أن أجهزة الأمن الفلسطينية أطلقت قنابل الغاز وقنابل الصوت على المشيعين في نابلس، حيث سقط جثمان الشهيد على الأرض.

وكانت حركة حماس قد دعت جماهير الشعب الفلسطيني في محافظة نابلس للمشاركة في تشييع الشهيد القسامي عبد الفتاح خروشة.

وبينت حماس أن مسيرة التشييع ستنطلق من أمام مستشفى رفيديا، بعد صلاة الظهر، مؤكدة على الحضور دعما لمسيرة الجهاد والمقاومة.

واستشهد مساء أمس الثلاثاء الأسير المحرر خَرْوَشَة (49 عاماً) من مخيم عسكر بنابلس، بعد اشتباك مع قوات الاحتلال التي حاصرت منزلاً تحصن فيه بمدينة جنين.

والقسامي خروشة أسير محرر أمضى في سجون الاحتلال 9 سنوات، واستمر آخر اعتقال له لمدة (40) شهراً، تحرر منها بتاريخ 13/12/2022.
 

زفت كتائب الشهيد عز الدين القسام الجناح العسكري لحركة حماس، الشهيدين القساميين المجاهدين عبد الفتاح خروشة ومعتصم صباغ

وزفت كتائب الشهيد عز الدين القسام الجناح العسكري لحركة حماس، الشهيدين القساميين المجاهدين عبد الفتاح خروشة ومعتصم صباغ، وإخوانهم أبطال التصدي للعدوان على جنين.

بدورها قالت الناشطة والكاتبة السياسية لمى خاطر، أنّ قمع أجهزة أمن السلطة لجنازة تشييع الشهيد القسامي عبد الفتاح خروشة منفذ عملية حوارة في نابلس، يمثل سقوطاً وطنياً وأخلاقياً.

وقالت خاطر إن "الأجهزة الساقطة أسقطت جثمان الشهيد عبد الفتاح أرضاً في نابلس خلال تشييعه، أثناء قمعها الجنازة بسبب رفع رايات التوحيد الخضراء فيها".

وأظهرت فيديوهات متنوعة محاصرة مجموعة من المشيعين فيما قامت سيارة جيب عسكرية تابعة لقوات الأمن الوطني باعتراض الشارع الذي كان للجنازة ان تمر منه.

كما أظهرت الفيديوهات إطلاق قنابل من الغاز السام باتجاه مجموعات المشيعين.

حركة "حماس":

"الاعتداء على المشيّعين لجثمان الشهيد عبد الفتاح خروشة واعتقال عدد منهم، تجاوز لكل الخطوط الحُمر، بالوقوف ضد إرادة الشعب الفلسطيني وتطلعاته الوطنية، ونطالب بمحاسبة المتورطين والمسؤولين عن هذا العمل الجبان والمُدان، بما يضمن وقف سياسة القمع والتنكيل".

وفي سياق متصل علق وليد العوض، عضو المكتب السياسي لحزب الشعب، على ما جرى مع جثمان الشهيد حيث اعتبر ما فعلته الأجهزة الأمنية في نابلس من قمع لجنازة منفذ عملية حوارة "الشهيد عبدالفتاح خروشة" مدان و غير مقبول على الاطلاق يتطلب التحقيق الفوري.

وادانت حركة الجهاد الإسلامي بشدة اعتداء أجهزة الأمن الفلسطينية ووصفت السلوك بالمشين والخارج عن التقاليد الوطنية الأصيلة ويمثل انحطاطا أخلاقيا ووطنيا.

وأعلن القيادي بحزب الشعب نصر أبو جيش استقالته من رئاسة لجنة التنسيق الفصائلي في نابلس؛ احتجاجاً على قمع الأجهزة الأمنية لجنازة خروشة.

بدورها وكنوع من الرد على سلوك الأجهزة الأمنية قامت عناصر من كتائب شهداء الأقصى التابعة لحركة فتح وكتيبة بلاطة بحمل جثمان الشهيد على الأكتاف ورددوا شعارات مشيدة به في مخيم عسكر.
 

 احتشد الاف المشيعين ورفعوا رايات حركة حماس الخضراء 

وامام مسجد مخيم عسكر الكبير احتشد الاف المشيعين ورفعوا رايات حركة حماس الخضراء فيما هتفوا: "يا أبو فارس يا نوارة دمك مش رح يروح خسارة"، "تحية من جبل النار لأبو فارس هالمغوار".

بدوره قال المفوض السياسي العام، الناطق الرسمي للمؤسسة الأمنية اللواء طلال دويكات، تعقيبا على ما جرى أثناء تشييع جنازة الشهيد خروشة أن الأجهزة الأمنية الفلسطينية قدمت خلال العام الماضي 20 شهيدا من خيرة أبنائها.

وتابع دويكات: "بالأمس وأثناء استقبال جثمان الشهيد العائد من مدينة جنين البطولة، والذي تم استقباله بالتحية العسكرية من قبل مجموعة من قوات الأمن الوطني، حيث تم الاتفاق مع عائلة الشهيد وفعاليات مخيم عسكر على خط سير الجنازة، وفوجئنا اليوم وخلال مسيرة الجنازة من مستشفى رفيديا حيث كان الجثمان في مركبة الإسعاف، بأن قامت مجموعة لا علاقة لها بعائلة الشهيد بخطف الجثمان وإنزاله على الأرض، وحصلت مشادة أثناء قيامهم بالهتاف ضد السلطة الوطنية والأجهزة الأمنية، بدلا من شتم الاحتلال مرتكب الجرائم بحق شعبنا، ما أدى إلى تدخل قوى الأمن الفلسطيني لإعادة الجثمان إلى مركبة الإسعاف واستكمال التشييع تكريما للشهيد عبد الفتاح خروشة رحمه الله".

وختم دويكات أنه مؤكدا على ضرورة تفويت الفرصة على دعاة الفتنة، داعين إلى توحيد كل الجهود في مواجهة مخططات الاحتلال الذي يتربص بشعبنا ومشروعنا الوطني.

في ذات السياق، عمّ الإضراب الشامل، محافظات الضفة، حدادا على أرواح الشهداء الذين ارتقوا خلال عدوان الاحتلال الإسرائيلي على مدينة جنين ومخيمها التي راح ضحيته استشهاد ستة مواطنين، وإصابة 26 آخرين.
 

استهدفت قوات الجيش الاسرائيلي بصاروخ، على الأقل، أحد المنازل في مخيم جنين

واستهدفت قوات الجيش الاسرائيلي بصاروخ، على الأقل، أحد المنازل في مخيم جنين، حيث شوهدت أعمدة الدخان تتصاعد منه، كما نشرت عشرات القناصة على أسطح العمارات التجارية والسكنية في جنين ومخيمها.

ومنذ ساعات الصباح عمّ الإضراب التجاري الشامل والحداد مدينة جنين وبلداتها وقراها، وأغلقت المحال التجارية أبوابها، بدعوة من فصائل العمل الوطني والإسلامي وحركة "فتح".

وكانت جماهير حاشدة قد شيّعت جثامين الشهداء الخمسة الذين ارتقوا برصاص قوات  الجيش الإسرائيلي أثناء العدوان على مدينة جنين ومخيمها.

وانطلقت مسيرة حاشدة للشهداء من أمام مستشفى جنين الحكومي، شارك فيها آلاف المواطنين، حيث رفعت جثامين الشهداء على الأكتاف، وردد المشاركون الهتافات المنددة بجرائم قوات  الجيش الإسرائيلي، والداعية إلى الوحدة الوطنية وإنهاء الانقسام.
 

طالبوا المجتمع الدولي بالتدخل

كما طالبوا المجتمع الدولي بالتدخل والوقوف إلى جانب شعبنا الأعزل الذي يتعرض لعدوان إسرائيلي مستمر وعمليات تصفية وإعدام ومجاز والتي كان آخرها مجزرة اليوم التي ارتكبتها قوات الاحتلال في مخيم جنين بعد قصفه بالصواريخ.

وبحسب شهادة الصحافي عصري فياض فإن قوات قوات  الجيش الإسرائيلي قصفت منزل المواطن اياد عزمي حسينية ومنزل نجله عزمي بما يقرب من 16 صاروخا، فيما تم إعدام أربعة شهداء بداخل المنزل.

وعمّ الاضراب الشامل أرجاء محافظات رام الله وسلفيت والخليل وقلقيلية وطولكرم حدادا على أرواح شهداء مجرزة جنين، وأغلقت المحال التجارية أبوابها، تنديدا بمجزرة الاحتلال في جنين.

وكانت مدن الضفة الغربية وقراها ومخيماتها قد شهدت مسيرات حاشدة بناء على دعوة مجموعات "عرين الأسود" وبعد ساعات منتصف الليل. حيث انطلقت مسيرات في عدة مدن ومناطق بالضفة بينها رام الله، ونابلس، وقلقيلية، وبيتا، وطولكرم، والخليل.
 

اندلعت اشتباكات مع قوات قوات  الجيش الإسرائيلي في نابلس، فجر اليوم، بعد ساعات من المجزرة 

كما واندلعت اشتباكات مع قوات الاحتلال في نابلس، فجر اليوم، بعد ساعات من المجزرة في مخيم جنين والمسيرات التي انطلقت في عدة مناطق بالضفة المحتلة تلبية لنداء مجموعات "عرين الأسود".

وأعلنت مجموعات "عرين الأسود"، في تصريح صحافي، أن مقاوميها شاركوا في الاشتباكات مع قوات الاحتلال خلال اقتحامها المنطقة الشرقية من نابلس.

وفي سياق متصل، قالت كتيبة طولكرم "الرد السريع" إن مقاتليها أطلقوا النار من "نقطة صفر" تجاه منازل المستوطنين في مستوطنة "بيت حيفر"، ضمن الرد على مجزرة مخيم جنين.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]