يحذر الاتحاد الزراعي من نقص حاد في انتاج الطماطم في الدولة في الأسابيع المقبلة ، بما في ذلك خلال عطلة عيد الفصح. وذلك عقب الاوضاع التي تمر بها تركيا بعد الزلازل حيث تأتي معظم واردات الطماطم في الدولة من تركيا التي قررت مؤخرًا تقييد صادرات الطماطم حتى تاريخ 14 أبريل.

ووفقًا لمحللي EastFruit ، سيكون لقرار الحكومة التركية تأثير خطير على سوق الطماطم التي يتم زرعها في الدفيئة في الدول الأوروبية التي تعتمد على الواردات من تركيا ، بما في ذلك إسرائيل. لذلك، وفي غياب الصادرات من تركيا، قد تكون هناك قفزة كبيرة في ارتفاع أسعار الطماطم بحلول نهاية الأسبوع المقبل في البلدان التي تعتمد على استيراد الطماطم التركية.

40 الف طن الطماطم 

بعد تخفيض الرسوم الجمركية وفتح سوق الخضار للواردات ، تستورد إسرائيل حوالي 40 ألف طن من الطماطم، معظمها من تركيا ، من أصل حوالي 180 ألف طن من إجمالي استهلاك الطماطم في البلاد. أعلنت وزارة الزراعة التركية ، أنه: "بسبب الزيادة غير العادية في أسعار الطماطم في تركيا والعواقب الوخيمة للزلزال الذي أصاب 11 مقاطعة، كان من الضروري اتخاذ خطوات لضمان الأمن الغذائي واستقرار الأسعار".

ويقول المستوردين الإسرائيليين أن هذه ضربة كبيرة لأنهم وفي ظل هذا الوضع، لن يكون من المربح لهم استيراد الطماطم. وذكر الاتحاد الزراعي أن "سياسة وزارة المالية ، التي جففت الزراعة الإسرائيلية ، أدت إلى حقيقة أن إسرائيل تفتقر إلى حوالي 4500 دونم لزراعة الطماطم".

وعلقت وزارة الزراعة على النقص المتوقع وقالت: "هذا القرار من جانب الحكومة التركية، يثبت مرارًا وتكرارًا لماذا يجب تعزيز الزراعة المحلية".

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]