نظمت وزارة الزراعة بالتعاون مع الاتحاد الأوروبي، مساء اليوم الثلاثاء، مهرجان "يوم الفراولة" في مدينة رام الله.

وتضمن المهرجان عرض منتجات الفراولة الفلسطينية لجمعيات ومزارعين من الضفة الغربية وقطاع غزة وفعاليات ترفيهية، بحضور وكيل وزارة الزراعة المساعد للقطاع الاقتصادي طارق أبو لبن، ونائب ممثل الاتحاد الأوروبي في فلسطين ماريا فيلوسكا.

وقال أبو لبن إن فعاليات يوم الفراولة تأتي وفق توجهات وزارة الزراعة لدعم القطاع الزراعي بشكل عام وقطاع الإنتاج في المحافظات الجنوبية بشكل خاص، لا سيما في ظل الأوضاع الاقتصادية الصعبة والحصار التي يعيشها قطاع غزة، وانسداد السوق التاريخية لهذه السلعة في الأسواق الأوروبية.

وأضاف أن المهرجان جاء ضمن سلسلة من النشاطات المشتركة بين وزارة الزراعة والاتحاد الأوروبي، التي تهدف للترويج لمنتجات مختلفة من القطاع الزراعي دعما للمزارع الفلسطيني وإعطائه الأولوية في سوقه، إلى جانب أنشطة الوزارة الإرشادية للمزارعين المتعلقة بمستوى الجودة للفراولة والمنتجات الزراعية الأخرى.

وأشار أبو لبن إلى أن 3500 دونم في قطاع غزة تزرع بالفراولة إلى جانب 210 دونمات بالضفة، منوها إلى أن السوق الفلسطينية تعتمد في غالبيتها على إنتاج غزة من الفراولة، وأن المهرجان احتضن 3 جمعيات ومزارع من غزة و3 مزارعين من الضفة.

بدوره، قال مسؤول الإعلام في الاتحاد الأوروبي في فلسطين شادي عثمان إن الهدف من مهرجان "يوم الفراولة" هو جمع المنتجات الفلسطينية من مزارعين مختلفين من الضفة وغزة، لتشبيكهم مع التجار وربطهم مع المستهلكين من خلال الفعاليات المختلفة التي يتضمنها المهرجان.

وأضاف عثمان أن الرسالة المهمة ليوم الفراولة هي دعم المزارع الفلسطيني في الضفة وغزة، وإيصال المنتج بشكل مباشر للسوق الفلسطيني باعتبار الفراولة منتجا استراتيجيا لديه قابلية لتعزيز الإنتاج والوصول لأسواق جديدة به.

وأشار إلى أن يوم الفراولة يأتي ضمن سلسلة من الأيام والمهرجانات التي سينفذها الاتحاد الأوروبي في القطاع الزراعي لمنتجات مختلفة خلال العام بالتعاون مع وزارة الزراعة، إلى جانب أنشطة مختلفة متعلقة بتصدير المنتجات الزراعية للأسواق العالمية والأوروبية على وجه الخصوص، بالتعاون مع وزارة الاقتصاد ومزارعين فلسطينيين.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]