استمرارا لجلسات التداول وسماع الشهادات، عقدت صباح الأربعاء، في المحكمة المركزية في حيفا، جلسة تداول وسماع شهادات في قضية 3 شبان من عكا، وهم: جواد سطيلي (20 عاما) محمد عثمان (20 عاما) ومصطفى مصري (28 عاما)، على خلفية أحداث هبة الكرامة في أيار 2021.

وتأتي الجلسة في إطار عدة جلسات للتداول وسماع الشهادات في قضية الشبان الثلاثة، بشبهات عديدة منها إطلاق نار واضرار بالقانون وأعمال تخريب والقاء حجارة وزجاجات حارقة.

المحامي  رمزي اكتيلات: وسائل غير مشروعة التي تم استخدامها في التحقيق

وفي حديثه لـ”بُـكرا” قال المحامي رمزي اكتيلات الموكل عن المعتقل مصطفى مصري: “نستمر اليوم ولأكثر من سنة في مرحلة سماع الشهود، وتم استدعاء اليوم محققين من طرف الشرطة وجهاز الأمن العام (الشاباك)، لدينا ادعاءات عديدة حول الوسائل غير المشروعة التي تم استخدامها في التحقيق، والتي أدت لاعترافات صدرت من الشبان، ونحن على أمل أن تقوم المحكمة مستقبلا في قبول هذه الادعاءات حتى نثبت للمحكمة صحة قولنا بأن هناك اعترافات أخذت بالقوة”.
 

والد المعتقل جواد اسطيلي: "نفند كل التهم الموجهة والتي لم يعترف بها جواد أصلا"

وقال والد المعتقل جواد اسطيلي، هلال اسطيلي: “ نأمل أن لا تظلمنا المحكمة في قرارها، ونحن نفند كل التهم الموجهة والتي لم يعترف بها جواد أصلا”.

وعن الالتفاف الشعبي ودعم القيادات قال اسطيلي: “ نلاحظ دعم والتفاف شعبي محلي وخصوصا من جيراننا وأهل البلد في عكا، لكن من جهة القيادات صفر دعم، عقدوا مرة او اثنتان اجتماعات، لكن دون جدوى وخطوات ملحوظة على أرض الواقع”.
 

والد المعتقل مصطفى مصري: لا أعرف من أين أتوا بهم، أي شخص ليس له علاقة أتوا به ليشهد

وقال طارق مصري والد المعتقل مصطفى مصري: “ اعتقلوا ابني مصطفى وهو في المستشفى وكان مصابًل برصاصة في بطنه خلال الأحداث، والتي فقد كليته فيما بعد بسببها، والان خلال جلسات سماع الشهادات، أتوا بـ60 شاهدًا، لا أعرف من أين أتوا بهم، أي شخص ليس له علاقة أتوا به ليشهد!”.

وعن الفجوات بين الأحكام بين المعتقلين العرب واليهود على خلفية أحداث هبة الكرامة، قال اسطيلي: “اذا أرادوا أن يحكموا ابني حكما قاسيا، فليحكموا أيضا كل من تم ادانته من اليهود بنفس الأحكام، المسألة ليست “خيار وفقوس”.
 

الشاب مصطفى مصري قد فقد كليته جرّاء تعرضه لإطلاق نار من قِبل قناص

وكانت الجلسة مقسمة لجزئين، جزء مغلق دون حضور للأهل والصحافيين كان فيه شاهد من جهاز الأمن العام “الشاباك”، وجزء مفتوح كان فيه شاهد من الشرطة.

يُذكر أن الشاب مصطفى مصري قد فقد كليته جرّاء تعرضه لإطلاق نار من قِبل قناص في أحداث هبة الكرامة في أيار 2021، ويعاني من اهمال طبي من قِبل السلطات، بحسب قول الأهل.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]