كشف مدير اللجنة التوجيهية المختصة في التأهب للهزات الأرضية، عن تخوف اسرائيل من كارثة مماثلة للهزة الأرضية التي حصلت في تركيا، صباح امس الاثنين، محذرًا أنّ الوزراء الذين من المفترض أن يناقشوا موضوع الهزات الأرضية لم يجتمعوا منذ 7 سنوات، وحوالي 80 ألف مبنى في إسرائيل قد تم بناؤها ليست بالمعايير المناسبة للهزات الأرضية.

وصرّح أمير ياهف، مدير لجنة التوجيه الوزارية أن،" زلزالًا قويًا يمكن أن يتسبب بالتأكيد في أضرار جسيمة في أنحاء البلاد، إذ شعر الناس بالزلزال بقوة 7.8 درجة على مقياس ريختر في العديد من المنازل في إسرائيل. كما في حالات مماثلة في الماضي، يتزايد الخوف من نتائج مدمرة في البلاد".

مستند رقم 4 

وفي السياق، أوضح مستشار اللجنة القطرية للمجالس المحلية، أمير بشارات، أنّ هنالك حاجة للعمل في 3 مسارات؛ المسار لأغاثة المتضررين في الكوارث الطبيعية، انشاء منظومة متوطعين، وتهيئة اماكن قادرة على استيعاب المتضررين، والـ 3 مسارات بحاجة إلى تعزيز أكثر، حيث ينقصنا العمل عليها. 

وقال بشارات، من جهة اخرى على المؤسسة الحكومية تخصيص الميزانيات من اجل تأسيس ناجع للمؤسسات التي ستستقطب المتضررين اليها، بالاضافة الى ترميم كافة المباني القديمة ووضع الية حديثة من اجل تقوية البنيان والبنى التحتية.

وشدد بشارات على اهمية اخد التراخيص الخاصة بالبناء ومستند رقم 4 لدى شركة الكهرباء والذي يعتبر من الامور الضرورية لحماية اي شخص لتوفر غرفة محصنة ومخصصة كالملاجئ في حالات الطوارئ والمفاجأة.

وواضح بشارات ان قسمًا من السلطات المحلية باشرت في عمل على تجهيز مناطق مخصصة لاستيعاب اعداد كبيرة من الناس، ولكن في حالة وقوع زلزال سيضرب مساحة اكبر وبذلك يستوجب توفير مرافق عامة أكبر لمثل هذه الحالات.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]