قدّم العشرات من أبناء عائلة أبو عصا، الذين يقطنون قرب قرية أم بطين في النقب، التماسا للمحكمة الإسرائيلية العليا، ضد قرار سلطة توطين البدو والسلطة القطرية للتنظيم والبناء ترحيل مئات المواطنين من العائلة، وذلك بحجة تنفيذ مخطط شارع 6 في الجنوب.

جاء ذلك بحسب ما أفاد المحامي د. قيس ناصر، مقدِّم الالتماس، والذي قال  أن من شأن قرار سلطة توطين البدو والسلطة القطرية للتنظيم والبناء، نقل العائلات التي تسكن في المنطقة "بالإكراه إلى حي آخر في أم بطين مع أنه في حيازة وتصرُّف عائلات بدوية أخرى، وهو ما قد يؤدي إلى العنف النزاعات الدامية بين العائلات".

 رئيس لجنة التوجيه العليا للعرب في النقب جمعة الزبارقة، قال في حديث لبكرا، إن شارع6  يقع بين قريتين أم بطين و قرية السيد والذي يلتهم مساحة كبيرة من القريتين. 

وتابع الزبارقة أن هذا ابعاد الأهالي عن بلدهم له أبعاد أخرى، حتى ل وقالوا أنه  بشكل مؤقت وتعويضهم بالكرڤانات المتنقلة،الى ان يتم ايجاد حل لهم، لذلك فإن الرفض من قبل أهالي القرى كبير وجارف فهم يعرفون تمامًا أن "ما هو مؤقت يصبح دائم في اسرائيل".

ضرر بالأراضي 

وقال الزبارقة: مخطط شارع 6 يضر بالعديد من الاراضي منها قرى غير معترف بها منها خشم زنة ،وبير الحمام،حيث بدأت السلطات الاسرائيلية بالتحريش في هذه الاراضي.

ووشدد زبارقة رفض لجنة التوجيه العليا والقيادات العربية في النقب والمجلس الاقليمي واللجان المحلية لتنفيذ هذه المخططات. 

وحذر الزبارقة من المشاريع الممتابعة لتهويد النقب وضرب اهله العرب، من المستوطنات الجديدة إلى شارع 6 وسكة القطار والمناجم وغيرها.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]