حول اسباب حصول الهزة في تركيا نهار اليوم، والتوقعات بحصول الهزات في بلادنا، تحدث موقع بكرا مع بروفيسور علي صغيَّر، خبير في علوم الكرة الأرضية، ومحاضر في الكلية الأكاديمية العربية للتربية والتعليم بحيفا

وقال خلال حديثه مع موقع بكرا: "الهزة التي حصلت في تركيا كانت بدرجة 7.8 بسلم رختر، على عمق 24 كم، تبعتها هزة ارتدادية بدرجة 6.7".

ما اسباب حصول الهزة هناك؟
سبب حصول الهزة ان المنطقة تقع غرب مدينة غازي عنتاب، وهناك يوجد كسر جيولوجي طويل جدا، يسمى كسر الأناضول الشرقي، تحصل على طوله كتل انزلاقية للكتل الصخرية الموجودة على الجانبين، في هذه المنطقة توجد نقطة مثلث، تلتقي بها الكسور الجبيولوجية، التي تحد ثلاثة صفائح كبيرة، او ثلاثة الواح من الواح الكرة الأرضية، وهي الافريقية والعربية والأناضول".

يضيف: "الحركة هناك هي افقية انزلاقية، وحصلت على طوله هزات عنيفة مدمرة، وكسر الأناضول الشرقي يندمج في الجنوب مع الكسر التحولي لغور البحر الميت مع الشق السوري الافريقي، وهو يمتد من اول الشق السوري الافريقي في الشمال (بوابة كيريكيا)، حتى رأس محمج جنوب سيناء".

هل بلادنا معرضة لهزات قوية؟

يتابع: "أخطرالمناطق في بلادنا، على مستوى الهزات الأرضية، هي كسر غور البحر الميت، في الطرف الشمالي من الشق السوري الإفريقي. وبلادنا ليست معرضة لهزات بنفس العنف كما يحصل في كسر الأناضول الشرقي، جنوب شرق تركيا".

يشدد أن: "هذا الكسر الذي حصلت فيه الهزة ليس موجودًا عندنا، وهذه الهزة لا تنذر بحدوث هزات لدينا في المستقبل، هذا الكسر لا يمر عندنا في البلاد، انما يلتحم مع كسر يمر في البلاد وهو كسر غور الأردن، بلادنا معرضة لهزات لكن ليس بنفس العنف مثل كسر الأناضول الشرقي او الشمالي، بلادنا غير معرضة لهزات بنفس العنف كما يحصل في تركيا، وما حصل في تركيا لا ينذر بحدوث هزة قوية لدينا".

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]