توجه الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إلى مقر إدارة الكوارث والطوارئ (آفاد) للإشراف على عمليات البحث والإنقاذ المتعلقة بزلزال قهرمان مرعش.

ومن المنتظر أن يدلى الرئيس أردوغان بتصريحات صحفية عقب التقييمات في مركز التنسيق في إدارة الطوارئ والكوارث.

وأعلن فؤاد أوقطاي، نائب الرئيس التركي في أحدث حصيلة، وفاة 284 شخصا وإصابة 2323 آخرين جراء الزلزال الذي ضرب ولاية قهرمان مرعش وشعر به سكان العديد من الولايات المجاورة.

وضرب زلزال فجر الإثنين منطقة تركيا وسوريا بلغت قوته 7.4 درجات على مقياس ريختر، مخلفا خسائر كبيرة في الأرواح والممتلكات في البلدين.

 

وفي البلاد شعر العديد من الناس بالهزة الاي كانت بدرجة 4.7 وتم اخلاء بعض البنيات في مركز البلاد ويبدو أن هذه من ارتدادات الهزة التي كانت في تركيا.

وذكرت هيئة الزلازل أن هزات ارتدادية ما زلت تحدث في المنطقة، وأن هذا الزلزال شعر به سكان المحافظات في جنوبي تركيا ومدن شمالي سوريا.

وقال وزير الداخلية التركي سليمان صويلو إن طواقم الوزارة تدير عملية الإنقاذ في المنطقة التي ضربها الزلزال جنوبي البلاد، والتي تتعرض لهزات ارتدادية.


وأضاف الوزير أن الزلزال ضرب مدينتي هاتاي وغازي عنتاب، وأن فرق الإنقاذ من كل المحافظات تتجه للمناطق المنكوبة.

وأوضح الوزير أنه تم رصد 6 هزات ارتدادية تجاوزت شدتها 6 درجات على سلم ريختر، وقال إنه تم رفع حالة الإنذار إلى المستوى الرابع، وهو يشمل طلب المساعدة الدولية.

من جهته، أفاد محافظ عثمانية جنوبي تركيا بمقتل 5 أشخاص في انهيار 34 مبنى جراء الزلزال.

ونقلت وكالة رويترز عن مسؤول أمني تركي أن 17 مبنى انهارت في إقليم ديار بكر جنوب شرق البلاد، جراء الزلزال.



الزلزال ضرب ناحية بازارجيك من محافظة كهرمان مرعش جنوب تركيا (الجزيرة)
أردوغان يتلقى إحاطة
ونقلت وكالة الأناضول أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان تلقى فجر الاثنين إحاطة من والي غازي عنتاب عمر فاروق جوشقون، بشأن الزلزال.


كما أفادت الوكالة بنشوب حريق كبير في منطقة كهرمان مرعش، عقب الزلزال الذي ضربها فجر اليوم.

وذكرت وسائل إعلام تركية نقلا عن مصادر محلية أن عددا كبيرا من الأبنية تهدم، وأن فرق البحث والإنقاذ بدأت أعمالها في المناطق التي ضربها الزلزال.

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية أن السكان شعروا بالزلزال في لبنان وسوريا وقبرص.

وكان المركز الألماني لأبحاث علوم الأرض قال إن زلزالا قوته 7.7 درجات هزّ وسط تركيا في ساعة مبكرة من صباح اليوم الاثنين، مضيفا أن الزلزال وقع على عمق 10 كيلومترات.

السلطات التركية حتى الآن لم تعلن عن أي وفيات أو إصابات (وكالة الأناضول)
الشمال السوري
وفي امتداد تأثير الزلزال، قالت وسائل إعلام رسمية سورية إن عددا كبيرا من المباني انهار في محافظة حلب، فيما قال مصدر بالجهاز الحكومي في حماة إن عدة مبان انهارت هناك أيضا.

وأفاد مراسل الجزيرة -نقلا عن مصادر طبية سورية- بمقتل 6 أشخاص في انهيار مبان سكنية في ريفي محافظتي حلب وإدلب شمال سوريا، جراء الزلزال.


كما أكد الدفاع المدني التابع للمعارضة السورية وقوع دمار واسع في عدة مناطق بشمال غرب سوريا.

منطقة زلازل
وتقع تركيا في منطقة تشهد نشاطا زلزاليا هو من بين الأعلى في العالم.

ففي أواخر نوفمبر/تشرين الثاني الماضي ضرب زلزال بقوة 6.1 درجات شمال غرب تركيا موقعا نحو 50 جريحا، وفق أجهزة الإسعاف التركية.

كما أسفر زلزال آخر ضرب منطقة الإزيغ في يناير/كانون الثاني 2020، عن مقتل أكثر من 40 شخصا.

وفي أكتوبر/تشرين الأول من العام نفسه، ضرب زلزال بقوة 7 درجات بحر إيجه، مما أسفر عن مقتل 114 شخصا، وإصابة أكثر من ألف آخرين بجروح.

المصدر : الجزيرة + وكالات

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]