تحت عنوان "اصحي"، نظمت، عدد من الجمعيات والمؤسسات النسوية، مساء الأحد، مظاهرة نسوية تطالب من النساء النهوض ورفض القرارات والإصلاحات الحكومية الحالية، في ساحة "هبيما" بمدينة تل ابيب. 

وتأتي المظاهرة أسوة بالمظاهرات الأسبوعية التي تنظمها المعارضة الإسرائيلية ضد حكومة نتنياهو وبن غفير التي تعتزم اجراء “اصلاحات” قانونية من شأنها تفرد اليمين الحاكم بالحكومة.

وفي حديثها لـ”بُــكرا”، قالت الناشطة النسوية سماح سلايمة: “ قضايا المرأة غائبة عن هذه الحكومة بشكل واضح، ويوجد قوانين ستمس بالنساء بشكل خاص في مواضيع الحضانات والمحاكم الشرعية، والحكومة تحضّر قوانين ستمس أيضا المرأة العربية بشكل خاص مثل ميزانيات الرفاه والعنف ضد المرأة”.

المساواة ليست هدية

وقالت عضو الكنيست سابقة عن الجبهة تمار جوجانسكي: “ رسالة النساء اليوم أن المساواة ليست هدية، إنما حق أساسي للانسان وللنساء بشكل خاص، النساء مهمشة في سوق العمل وفي كل مجالات التربية والتعليم”.

وقالت عضو القيادة في حركة النساء الديموقراطيات نسرين مرقص: “ نتظاهر اليوم هنا، ضد سياسة الحكومة والقرارات التي ينوون اتخاذها، والتي تعيدنا لمكان ظلامي جدا، ونناضل اليوم ايضا ضد الاحتلال والفاشية والعنصرية”.

حقوق النساء في مهب الريح

وقالت المديرة العامة في "تسوفن” ميسم جلجولي: “ واضح جدا أن كل القرارات الحكومية تضر المجتمع الفلسطيني في البلاد وخاصة النساء، وواضح جدا أن الكثير من الحقوق النسائية ستكون في مهب الريح بسبب التغييرات القضائية”.

وأعربت العضو في حركة النساء الديموقراطيات ميسلون عبادي، عن أسفها بسبب المشاركة الضئيلة من قِبل النساء العربيات. وتابعت قائلةً: " كفى للعنف وكفى لاستغلال النساء وهضم حقوقهن”.

وقالت المديرة الشريكة في “معك - ايتاخ” نيطاع ليڤي: " نتظاهر اليوم ضد ما يسمى "بالاصلاحات" القضائية والتغييرات التي تعتزم الحكومة اجرائها، التي ستمس بالنساء المستضعفات في كل مكان، والتي نلاقيهن نحن في "معك ايتاخ".

فيما شارك بالمظاهرة المئات من المتظاهرات، ورفعن شعارات ضد الحكومة وتفردها بالحكم، ومن أجل ارساء قيم المساواة والديموقراطية.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]