من المتوقع أن توافق الحكومة على قانونين يعززان الإعفاء من التأشيرات إلى الولايات المتحدة في بداية الأسبوع الحالي. وهذا يتعلق بقانون جمع المعلومات وقانون الإجراءات الجنائية، وهذا بسبب مطلب الأمريكيين.

في طريق الإعفاء من التأشيرة "الفيزا"

من المتوقع أن توافق الحكومة اليوم الأحد على مشروعي قانونين، يشجعان الإعفاء من التأشيرات إلى الولايات المتحدة. يتعلق الأمر بقانون جمع المعلومات وقانون الإجراءات الجنائية، وهما شرط ضروري للحصول على الإعفاء. حاولت وزيرة العدل السابقة أييليت شاكيد تمرير هذين القانونين في الحكومة المنتهية ولايتها، لكن المعارضة رفضت ذلك.

خطوة أخرى على طريق الإعفاء من التأشيرات: مناقشة موسعة في وزارة الخارجية مع الفريق الأمريكي.

ماذا بعد؟

هذا ما يجب أن يحدث حتى نتمكن من زيارة الولايات المتحدة الأمريكية بدون تأشيرة بالفعل هذا العام. بعد الموافقة على القانونين في اجتماع مجلس الوزراء، سيتم تقديمهما إلى الكنيست للموافقة عليهما في القراءة الأولى.

تم إحراز تقدم كبير آخر هذا الأسبوع بخصوص هذا الموضوع، بعد أن أعلن سفير الولايات المتحدة لدى إسرائيل، توم نيدس، أن نسبة الإسرائيليين الذين تم رفض دخولهم إلى الولايات المتحدة، انخفضت إلى اقل من 3٪ في العام الماضي، وتعد هذه نسبة الرفض القصوى لسكان دولة أجنبية بحيث لا يحتاج مواطنوها إلى تأشيرة.

وقال نايديس: "اتخذت إسرائيل خطوة كبيرة نحو الانضمام إلى برنامج الإعفاء من التأشيرة، وانخفض معدل الرفض إلى أقل من 3٪"، مضيفًا: "هذا الانخفاض ليس سوى الخطوة الأولى التي يتعين على إسرائيل اتخاذها. والنقطة الأخرى هي أن إسرائيل بحاجة إلى الكثير من العمل للترويج للإعفاء، والكنيست بحاجة إلى تمرير قوانين معينة حتى تتم المصادقة عليها، لكن نافذة الفرصة مفتوحة حتى أيلول (سبتمبر) المقبل".

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]