تُهدّد السلطات الإسرائيلية، عائلة أبو عيش، من مدينة عكا، بهدم بيوتها الأربعة والتي يسكنها أربع عائلات، والعائلات هي: عائلة نظمي أبو عيش، وعائلة نبيل أبو عيش، وعائلة أحمد أبو عيش، وعائلة إيفا أبو عيش، أي ما يقارب ال 20 شخصا، وقد تم بناء هذه البيوت قبل 70 عاما على يد جد العائلة.

وتعاني هذه العائلات من خطر التشريد والتهجير، حيث ستبقى دون مأوى بحال تم هدم البيوت، إذ صدر قرار بالهدم الفوري ويمكن أن تُهدم في أي لحظة، بذريعة البناء دون ترخيص.

ومن جهتها تحدثت نورة أبو عيش عن المعاناة التي تعيشها مع عائلتها:" لدينا أربعة بيوت مهددة بالهدم وقد صدر قرار الهدم في تاريخ 24.11 بحجة البناء غير المرخص، أريد التنويه، أننا هنا 20 شخصًا، من بينهم 9 أطفال سيبقون دون مأوى إذا هُدم البيت"

وأضافت:" أنا هنا من الجيل الثالث وأولادي هم الجيل الرابع، لن أتخلى عن هويتي وعن تاريخي وطفولتي هنا"

ووضحت:"كما نعلم أن هذه الأرض هي للوقف المسيحي وقد استأجرنا البيوت من الوقف، ولكن الآن يتذرعون أنها تعود للبلدية وللدولة".

واختتمت:"اطالب بالعدل الاجتماعي، لا يعقل أن نتواجد هنا 70 عاما وعندما يريدون يخرجوننا، أنا متمسكة بأرضي هنا ولا أريد أي تعويض أريد البقاء في بيتي".

قرار محكمة 

ويذكر أن القرار قد صدر عن محكمة الصلح في مدينة عكا، والذي يقضي بهدم البيوت بحجة عدم وجود رخصة بناء، وعليه تم تقديم استئناف للمحكمة المركزية في مدينة حيفا، والتي بدورها، صادقت على القرار المطعون فيه،ومن ثم تم تقديم التماس إلى المحكمة العليا فرفضت الطلب.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]