قالت وكالة رويترز، إن اسرائيل قامت ببناء سلسلة من محطات تحلية المياه بطول ساحلها المطل على البحر المتوسط، الأمر الذي يجعله يتمتع بفائض من المياه.

ونقلت الوكالة عن مدير منظومة النقل الوطني للمياه بشركة ميكوروت المملوكة للحكومة يوآف بركاي قوله إن "المياه الإضافية التي تنتجها (المحطات)، سنتمكن من نقلها عبر المنظومة الوطنية لنقل المياه إلى الشمال، وإدخالها في بحيرة طبريا”.

وأضاف بركاي، أن "منظومة إعادة الملء ربما تُستخدم بشكل أكبر مع زيادة صادرات المياه إلى الأردن. ويمكن لتلك المنظومة رفع مستوى مياه البحيرة نصف متر في كل عام".

اتفاقية

وكانت المياه مكونا رئيسيا في معاهدة السلام 1994، وتمثل الاتفاق في إمداد إسرائيل للأردن بخمسين مليون متر مكعب من مياه الشرب سنويا، وتضاعف ذلك الرقم في أواخر عام 2021، بحسب رويترز.

وتطرقت إلى مشروع المياه مقابل الطاقة الذي يتضمن بناء الأردن قدرة على توليد طاقة شمسية تبلغ 600 ميجاوات لتصديرها إلى إسرائيل، مقابل إمدادات إضافية من المياه للأردن.

ويعني ذلك إمداد الأردن بنحو 200 مليون متر مكعب من المياه، وهي الكمية نفسها التي تستهلكها المدن الخمس الأكبر في إسرائيل مجتمعة.

ونقلت الوكالة عن مسؤولين بقطاع الصناعة - لم تسميهم - إن الإنشاءات جارية الآن في خط أنابيب لمضاعفة كمية المياه المنقولة إلى الأردن مجددا. 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]