تعتزم الحكومة محاولة خفض التكاليف من خلال تسهيل الواردات وزيادة المنافسة، ويبدأ هذا من إلحاق الضرر باحتكار المستوردين ومصنعي المواد الغذائية إلى التغييرات التنظيمية: قد يتغير سعر التسوق في السوبر ماركت، وهي قضية تهم كل مواطن - ولكن في اي طرق؟ 

تظهر مسودة قانون الترتيبات، التي سترافق الميزانية القادمة، أن الحكومة الإسرائيلية تأخذ بجدية واحدة من القضايا التي تهم المواطن الصغير: سعر التسوق في السوبر ماركت. يوجد في قانون الترتيبات العديد من الإصلاحات والتغييرات الهيكلية المصممة لمكافحة تكلفة المعيشة. هذا ما ستجده هناك:

الإضرار باحتكار مستوردي ومنتجي المواد الغذائية
يأتي أحد الركائز الأساسية لقانون الترتيبات لحل إخفاقات السوق في قطاع الأغذية، التي تجعل التسوق لدينا أكثر تكلفة بشكل ملحوظ، وتتعامل أقسام مختلفة من القانون مع هذا الأمر. لن يتمكن المستوردون الذين تعاقدوا حصريًا مع مُصنِّع في الخارج، من التوقيع معهم على بند يقضي بأن الموردين الآخرين للمنتج في أوروبا لن يكونوا قادرين على بيع منتجاتهم إلى مستوردين آخرين في إسرائيل. 

سيتعين على كبار الموردين أيضًا الاختيار بين كبار المصنعين الذين يقومون بتسويقهم. وهذا يعني أنه سيتعين على المستوردين اختيار ما إذا كانوا يريدون توريد منتجات شركة تصنيع كبيرة ولكن بشكل حصري، أو توريد منتجات شركة تصنيع كبيرة ومصنعين متوسطي الحجم، بدون حصرية.

المنافسة على مكان على رف السوبر ماركت
يتعامل القانون أيضًا مع المنافسة بين الشركات المصنعة على أرفف السوبر ماركت: السوبر ماركت الذي يريد فتح فرع آخر في منطقة الطلب، والذي يعتبر اليوم تعقيدًا تنظيميًا، سيكون قادرًا على القيام بذلك بسهولة إذا تعهد بتوريد المنتجات الشركات المصنعة الصغيرة. يجب على السلسلة التي تريد فتح فرع آخر في منطقة الطلب أن تلتزم بأن نسبة كبيرة من مبيعاتها ستكون من منتجات الموردين الصغار. وبهذه الطريقة، سيحصل صغار الموردين على "موطئ قدم" في محلات السوبر ماركت، وسيتم كسر احتكار الكبار على الرفوف.


لن يتمكن الموردون من اشتراط خصم لسلسلة تسويق عن طريق شراء منتج آخر من منتجاتهم. اليوم، كبار الموردين على استعداد لتقديم خصم على منتجاتهم المباعة، مثل ورق التواليت، إذا تعهدت السلاسل بالشراء منهم أيضًا الشوكولاتة التي يقومون بتسويقها أو معاجين الأسنان. نظرًا لأن المساحة في السوبر ماركت محدودة، يتم دفع صغار المنتجين الذين يمكنهم تقديم الشوكولاتة أو معجون الأسنان للمستهلك بسعر أقل.

بالإضافة الى: إضعاف مجلس النبات، التوصل إلى اتفاقيات مع المزارعين.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]