تعلن مديريّة التجارة الخارجية في وزارة الاقتصاد والصناعة عن فتح باب التسجيل لدورة المتدربين - "الملحقين الاقتصاديين" للعام 2023. وتدير المديريّة، المسؤولة عن صياغة سياسة التجارة الخارجية لدولة إسرائيل وقيادة علاقاتها الاقتصادية مع اقتصادات العالم، 55 ممثليّة اقتصادية من خلال فريق يضم 44 ملحقًا اقتصاديًا. ويتمركز الملحقون في المراكز التجارية الرائدة في العالم، وهم مسؤولون عن تعزيز النشاط التجاري للصناعة الإسرائيلية على الساحة الدولية، وتعزيز الصادرات، وجذب الاستثمار الأجنبي وقيادة السياسة التجارية لإسرائيل، مع خلق علاقات تجارية بين الصناعة الإسرائيلية، شركات ومصانع ورواد أعمال ومستثمرين، والشركات الدولية والمستثمرين والمؤسسات الدولية والجهات الحكوميّة الأجنبية وما إلى ذلك.

وأشار المسؤولون في مديريّة التجارة الخارجية إلى أن خريجي الدورة يندمجون في مناصب رئيسية رائعة في المجال الاقتصادي، سواء خلال فترة التدريب في مقر مديريّة التجارة الخارجية في إسرائيل أو كملحقين اقتصاديين في جميع أنحاء العالم أو في مناصب عليا ومتنوعة في الوزارة.

وبحكم منصبهم كرؤساء للملاحق الاقتصادية لوزارة الاقتصاد والصناعة في خارج البلاد، يشكل الملحقون مرجعيّة للمعلومات والعلاقات ويكونون على اتصال يومي مع المسؤولين الحكوميين الأجانب والإسرائيليين، ومديري الشركات والمؤسسات الإسرائيلية والدولية، وغرف التجارة والمستثمرين والهيئات التنظيمية والسلطات البلدية وغيرها وطواقم التفاوض بشأن الاتفاقيات التجارية.

ويذكر أنّه كان قد تم نشر توقعات التصدير لعام 2022 مؤخرًا، ومن المتوقع تحطيم الرقم القياسي الأعلى تاريخيًّا وتخطي سقف 160 مليار دولار سنويًا. وتجدر الإشارة إلى أنّ للملحقين الاقتصاديّين مساهمة كبيرة في ذلك من خلال نشاطهم خارج البلاد.

اهمية الموضوع 

مدير مديريّة التجارة الخارجيّة، أوهاد كوهين: "إن الملحقين الاقتصاديين هم في طليعة النشاط الاقتصادي الوطني لإسرائيل، حيث يخدمون في المراكز التجارية الرئيسية في العالم ويديرون طواقم وظيفتها مساعدة الشركات الإسرائيلية، الكبيرة والصغيرة على حدٍ سواء. هم يساعدون في تعزيز الصادرات وجذب الاستثمارات الأجنبية ويساهمون بشكل كبير لصالح الاقتصاد الإسرائيلي مع قصص نجاح تصل إلى مئات الملايين من الدولارات سنويًا. يدور الحديث عن أحد المناصب الأكثر روعةً في سلك الخدمات العامة، والذي يدمج ما بين العمل الجوهري والمتنوع، والقيام بمهمة وطنية وتحقيق الذات. أدعو جميع المرشحات والمرشحين الذين يعتبرون أنفسهم مناسبين لتقديم ترشحهم في أسرع وقت ممكن".

وتشير مديريّة التجارة الخارجية في وزارة الاقتصاد والصناعة أن عملية التصنيف للدورة، والتي من المتوقع أن تبدأ في سبتمبر 2023، تشمل اختبارات معرفة عامة واقتصادية ومهارات ذهنية واللغة الانجليزية ومهارات مهنيّة وإداريّة واختبارات شخصية وما إلى ذلك، وسيتم إجراء الاختبارات على عدة مراحل وستتضمن اختبارات كتابيّة ومحاكاة ومقابلة شخصية. وسيحظى المرشحون الذين يجتازون جميع الاختبارات بفرصة المشاركة في دورة المتدربين - "الملحقين الاقتصاديّين"، والتي ستستمر حوالي 4 أشهر.

وسيكتسب المتدربون في إطار الدورة معرفة واسعة في مجالات التسويق الدولي والاقتصاد الإسرائيلي والأسواق العالمية والاتفاقيات التجارية وتعزيز الاستثمار والتعاون في البحث والتطوير وتطوير مجموعة متنوعة من المهارات الشخصية مثل إدارة المفاوضات وتقديم عروض أمام الجمهور، والظهور في وسائل الإعلام وغيرها. وعند إنهاء الدورة، سيندمج الخرّيجون بوظائف مختلفة في مديريّة التجارة الخارجيّة في وزارة الاقتصاد والصناعة، وبعد فترة تأهيل تستمر نحو 3 سنوات، سينطلقون في عملهم كملحقين اقتصاديّين حول العالم.

ويشار إلى أنّه في دورة المتدربين السابقة التي افتتحت في عام 2022، تم قبول 11 متدربًا (6 نساء و- 5 رجال) من بين حوالي 700 مرشّح. وكان المتدربون من خلفيات أكاديمية مختلفة مثل الاقتصاد والقانون وإدارة الأعمال والعلاقات الدولية، وأيضًا التدريس وعلوم الحاسوب والفلسفة والاتصالات والجغرافيا والانجليزيّة وهندسة الماكينات وتاريخ الشرق الأوسط والإسلام. وكان متوسط أعمار المتدربين ما يقارب 33.

ويذكر أنّه يمكن تقديم الطلبات للدورة حتى 31.01.2023 من خلال موقع مفوضيّة خدمات الدولة. ومن المتوقع افتتاح الدورة في سبتمبر 2023.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]