نشرت القناة 12 العبرية، السبت، تحقيقًا استقصائيًا حول الجهة الأكثر تأثيرًا على حكومة بنيامين نتنياهو، والتي كان لها دورًا في التغييرات الأخيرة على النظام القضائي والمحكمة العليا.

وكشفت القناة، أن مركز الدراسات الإسرائيلي "فوروم كوهيلت" هو الجهة الأكثر تأثيرًا على حكومة نتنياهو، وهو الذي أوصى نتنياهو ومعسكر حزب "الليكود" والائتلاف الحكومي الحالي بالقيام بعدة أمور، أبرزها تشكيل الحكومة الحالية بهذه الطريقة.

وجاء في التحقيق الاستقصائي، أن مركز "فوروم كوهيليت" أوصى نتنياهو بإشراك بتسلئيل سموتريتش في وزارة الجيش، ومنحه قيادة الإدارة المدنية في الضفة الغربية.

كما أوصى المركز، وزير القضاء ياريف ليفين، بإحداث تغيير إصلاحي على النظام القضائي والمحمة العليا، بهدف تقويض قوة واستقلالية السلطة القضائية في إسرائيل لحساب السلطة التشريعية (الكنيست) والسلطة التنفيذية (الحكومة).

كان لهذا المركز دورًا أساسيًا في حكومات نتنياهو السابقة، فهو الذي أوصى بسن قانون القومية اليهودية

وبحسب القناة، فقد كان لهذا المركز دورًا أساسيًا في حكومات نتنياهو السابقة، فهو الذي أوصى بسن قانون القومية اليهودية، الذي ينص على أن "إسرائيل دولة لليهود فقط وليست لكل مواطنيها".

وأوضحت القناة، أن المركز كان له تأثيرًا على رئيس الولايات المتحدة الأمريكية السابق دونالد ترامب، لتغيير السياسات الأمريكية تجاه المستوطنات في الضفة لصالح إسرائيل.

ويضم مركز الدراسات "فوروم كوهيلت" 150 باحثًا، وله ميزانية سنوية تقدر بـ 40 مليون شيكل، وأغلب داعميه من اليهود الأثرياء في أمريكا والمقربين من الحزب الجمهوري الأمريكي.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]