بعد أن ضعفت العملة المحلية بشكل ملحوظ في الأسابيع الأخيرة، خاصةً مقابل اليورو، تغير الاتجاه وأصبح قوياً بحوالي 0.6٪ -0.8٪ مقابل كلا العملتين.

عدد أقل من الإسرائيليين يسافرون إلى الخارج، ويتوقعون أن بنك إسرائيل سينتظر رفع أسعار الفائدة المقبل، للسماح للحكومة بإعداد خطة واسعة للحد من التضخم.

يرتفع الشيكل اليوم (الأربعاء)، بعد أن ضعفت العملة الإسرائيلية بشكل كبير في الأسابيع الأخيرة، خاصة أمام اليورو. والسبب موسمي جزئيًا - عدد أقل من الإسرائيليين يسافرون إلى الخارج - وينبع أيضًا من تقديرات بأن بنك إسرائيل قد ينتظر رفع أسعار الفائدة، من أجل السماح للحكومة بإعداد خطة اقتصادية واسعة النطاق للحد من ارتفاع الأسعار في الاقتصاد.


تداول الدولار هذا الصباح في تداولات مستمرة بانخفاض قدره حوالي 0.75٪ بمعدل يحوم حول 3.392 شيكل. اليورو ينخفض ​​بنحو 0.6٪ ويتم تداوله حول سعر 3.678 شيكل. هذا، بعد أن تم تداوله بالفعل الأسبوع الماضي بمعدلات قياسية لأكثر من عام بالقرب من 3.80 شيكل.

سيكون قرار سعر الفائدة المقبل لبنك إسرائيل في غضون شهر، في 20 فبراير
سيكون قرار سعر الفائدة المقبل لبنك إسرائيل في غضون شهر، في 20 فبراير، وبعد سبع زيادات في أسعار الفائدة، بلغت ذروتها زيادتين بنسبة 0.75٪، وآخرها في الثاني من كانون الثاني (يناير) بزيادة 0.5٪. على أي حال، يتوقع معظم المتنبئين أن الزيادة التالية في سعر الفائدة، في فبراير أو أبريل، ستكون 0.25٪ فقط.


في غضون ذلك، نُشر هذا الأسبوع مؤشر أسعار المستهلك لشهر كانون الأول (ديسمبر) ولكامل عام 2022، حيث بلغ التضخم في إسرائيل العام الماضي 5.3٪ - وهو رقم قياسي لمدة 20 عامًا - وارتفع معدل أسعار الشقق عند 18.3 ٪.

في الأسبوع الماضي، نشر رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ووزير المالية بتسلئيل سموتريتش "خطة طوارئ" للتعامل مع تكلفة المعيشة، ولكن في وقت لاحق اتضح أن جزءًا كبيرًا منها يتكون في الواقع من تنازلات بسيطة والإضافات التي كان سيتم تحديثها بغض النظر عن خطوات الحكومة القادمة.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]