بعد الجلسة المغلقة لشاس بالأمس، لبحث الإمكانيات المعروضة أمام حزب شاس ورئيسها درعي صرّح رئيس الحزب، آرييه درعي قائلًا: "في النهاية هذه القرار يجب أن لا يقلقني وهو يتعلق بنتنياهو وحاجته لإتخاذ القرارات".

تقول المحللة السياسية في معريف آنا بريسكي أن هنالك احتمالات دراماتيكية محتملة الحدوث، أولًا، احتمالية أن يقوم نتنياهو بإقالة درعي ولكن ليس بالضرورة أن يكون هذا السيناريو واقعي.

الاحتمال الثاني، أن لا يقوم نتياهو بإقالة درعي، وأن لا يقدم رئيس شاس استقالته وبالتالي فإنّ ذلك قد يسبب حرب على النظام القضائي، ليس بالضرورة من الناحية القانونية بل أيضًا من الناحية السياسية.

الإحتمال الثالث 

أمًا الاحتمال الثالث، والذي من المرجح حدوثه، هو انه في حال تم اتخاذ قرار من قبل المحكمة العليا عن عدم أهلية درعي لاستلام مهامه كوزير، فأن نتنياهو قد يقوم بإقالة درعي، ومن المحتمل أن يكون هناك استقالة جماعية لأعضاء حزب شاس كعلامة احتجاج على القرار. مما سيؤدي إلى تفكك الحكومة، ومن ثم إقامة نفسها من جديد، مع قانون أساس جديد يضمن بأن يكون درعي فيه رئيس حكومة بديل.

وتؤكد بريسكي أن الصدام بين مؤيدي الإصلاحات في النظام القضائي وبين المعارضين سيتفاقم في حال حصول أي من هذه السيناريوهات، خصوصًا الثالث.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]