تكافح الصين منذ أيام تفشي كورونا على مستوى البلاد بعد تخفيف التدابير الخاصة بمكافحة الفيروس، وإلغاء العمل بسياسة "صفر كورونا" التي كانت تفرض قيودا مشددة وتضع ضوابط على التجمعات، وتلزم بالحجر الصحي.

وقامت بعض الدول ب بفرض تدابير جديدة على القادمين من الصين.

وفي السياق، أكدت ماريا فان كيركوف، المسؤولة الفنية لمنظمة الصحة العالمية بشأن كورونا، أن المتحور "إكس بي بي 5.1"، والذي يطلق عليه اسم "كراكن"، هو "أكثر أشكال متحور أوميكرون قابلية للانتقال حتى الآن".

وفي إسرائيل، تم وضع محطة فحص كورونا للفحص الاختياري في مطار بن غوريون، ويتم فحص كل العمال أو القادمين من الصين بشكل خاص.

وقالت مصادر طبية أن الكورونا ما زالت موجودة في اسرائيل.

لا خطر مباشر 

وأوضح د.زاهي سعيد المسؤول في صندوق المرضى كلاليت في حديث لـ"بكرا": "أن المتحور الجديد خطر الانتشار وسريع العدوى، ولكنه لا يشكل خطرًا مباشرًا على حياة الأفراد، ويجب محاولة تفادي انتقال العدوى.

وكما اشار بخصوص القادمين من خارج البلاد ان الفحص يلزم فقط من هو قادم من الصين، لمحاولة تفادي انتشار المتحور الجديد قدر المستطاع, فيما لن تتغير الاجراءات بالنسبة للقادمين من دول أخرى.

ومن الجدير ذكره انه بحسب الابحاث التي قام بها صندوق كلاليت تبين الدراسة أن تطعيم متحور الأوميكرون  منع وقوع حالات الوفيات بنسبة 80-90% في البلاد.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]