*كجزء من المشروع، خضع العشرات من سكان القدس الشرقية من الجيل الثالث لتدريب مهني في مجال البستنة والزراعة، بالتعاون معحديقة النباتات بالقدس، والذي استمر حوالي ثلاث سنوات وقدم مجموعة متنوعة من الأدوات النظرية والعملية. عند الانتهاء من التدريب،سيتبادلون المعرفة التي حصلوا عليها ويعقدون ورش عمل تطوعية للمواطنين في منطقتهم من جميع الأعمار.*


في السنوات الثلاث الماضية، نظمت بلدية القدس، بالتعاون مع حديقة النباتات مشروعًا تدريبيًّا احترافيًّا للبستنة لحوالي 30 مشاركًا منمختلف أندية كبار السن في القدس الشرقية. وانتهى التدريب مؤخرًا بحفل تسليم الشهادات للمشاركين في المشروع من الأحياء الشرقية.


خلال فترة التدريب بأكملها، حضرت المجموعة لقاءات أسبوعية تضمنت مجموعة متنوعة من الدروس والأنشطة بقيادة مدربين محترفين فيمجالات البستنة والجودة البيئية والزراعة. خلال اللقاءات، اكتسب المشاركون المعرفة والمهارات لأعمال الحدائق المختلفة، وتعرفوا على أهميةالزراعة، وزرعوا العديد من النباتات والزهور في حدائق المجتمع في جميع أنحاء المدينة، وتلقوا أدوات لإجراء ورش عمل حول هذا الموضوع،بالإضافة إلى الخبرة العملية في إيصالها إلى السكان. في إطار عمل تطبيقي لعدة أشهر تم بالتعاون مع المراكز الجماهيرية في الأحياء.


إلى جانب تدريب المتطوعين على تمرير ورش العمل، يهدف مشروع البستنة إلى منح كبار السن مجالات اهتمام جديدة تملأ عالمهم وتثريه،مع دمج إطار من شأنه أن يخفف من شعورهم بالوحدة ويمنحهم أيضًا فائدة جسدية من خلال النشاط الرياضي المعتدل أثناء العمل فيالحديقة. كل شيء مستوحى من أدوات من عالم البستنة العلاجية، وهو نوع من العلاج للجسد والروح، طريقة للتركيز على عمل الحديقةوالتواصل مع الأرض والطبيعة.


سيبدأ المشاركون في المشروع هذه الأيام في إجراء ورش عمل أسبوعية للبستنة لفئات مختلفة من السكان، من جميع الأعمار - من الأطفالإلى كبار السن، في المراكز الجماهيرية في أحياء الجزء الشرقي من المدينة منها: أبو طور، وصور باهر، وبيت صفافا، وبيت حنينا وغيرها. كجزء من ورش العمل، سوف ينقلون المعرفة المفيدة التي اكتسبوها، وسيواصلون مع السكان الذين سيشاركون في ورش العمل الخاصة بهمزراعة الحدائق المجتمعية في المدينة.


*رئيس بلدية القدس موشيه ليئون*: "مشروع البستنة التدريبي لكبار السن هو مشروع مجتمعي رائع، له مساهمة كبيرة في مختلف جوانبالحياة وكذلك في بيئتهم. بفضل المشروع، يحصل السكان على فرصة لاكتساب المعرفة الجديدة، والتعبير عن مواهبهم، والقيام بدور نشطفي المجتمع والمساهمة في تحسين ونمو المدينة. جنبًا إلى جنب مع العديد من المبادرات الأخرى في مجموعة متنوعة من المجالات، سنواصلالدعم والاستثمار بالمواطنين كبار السن في جميع أنحاء المدينة".


تصوير: قمر شرف واسحاق رصاص

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]