قال رئيس محكمة العدل العليا والقاضي المتقاعد أهارون باراك في مقابلة مع قناة كان التلفزيونية إن وزير العدل ياريف ليفين جمع كل المقترحات السيئة التي قدمت على مر السنين وربطها ببعضها البعض على شكل سلسلة لتخنق الديموقراطية الإسرائيلية. وأضاف باراك أنه "لا يوجد شر أكبر من ثورة دستورية، وأكثر ما يوازيها هو انقلاب بالدبابات.

قضاة متقاعدون من المحكة العليا

كما أعرب قضاة متقاعدون من المحكمة العليا عن تحفظهم الشديد من الإصلاحات الدستورية المنوي اعتمادها في الجهاز القضائي. وقال القاضي الياكيم روبنشتاين إن محاولة جعل المستشارين القضائيين مستشارين ذوي ولاء للوزير إنما تقحم السياسة إلى داخل الخدمة المدنية وتضر بمهنيتها. فهكذا لن نحصل على حوكمة، بل نجلب علينا لا حوكمة.

وبدوره قال القاضي ميني مزوز أن نتيجة فقرة التغلب ستؤدي إلى دولة من دون فصل السلطات. كما أنها ستقود إلى بقاء سلطة واحدة تسيطر على الكنيست وعلى الجهاز القضائي. فهذه لن تكون دولة ديموقراطية.

دان مريدور

وشبه وزير العدل السابق دان مريدور الدولة بدولة تواجه حالة صعبة للغاية كمن تقف في زقاق حالك. وقال لقد أنشأنا دولة قوية. ولكن أي قوة يغيب عنها العدل ستؤدي إلى كارثة على حد قول السيد مريدور.


 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]