أعلن مفعال هبايس أن الفائزة بجائزة سابير للأدب 2022 هي الكاتبة أوريت إيلان عن كتابها "أحوت لبليئادوت"، فيما فازت الكاتبة كيرن شوفيتس بجائزة الإصدار الأول عن كتابها "بيليم ليفنيم".

جاء الإعلان عن الفائزين في أمسية احتفالية أقيمت مساء الاثنين 2.1.2023 في استوديوهات point2point في تل أبيب تولت عرافتها الفنانة دانا ايفغاني ، بحضور رئيس مجلس مفعال هبايس المحاسب أفيغدور يتسحاكي، ومدير عام مفعال هبايس السيد بيني دريبوس.
تم اختيار الفائزين بجائزة سابير وجائزة الإصدار الأول من قبل لجنة التحكيم برئاسة السيد أورن نهري، وعضوية د. ميخال أربيل، العاد بار – نوي، يوعنا غونين، بروفيسور أريئيل زيندر، بروفيسور حبيبة يشي ودكتور رافي تسيركين سادان.
وحصل الكتاب الخمسة الذين اختيرت كتبهم "للقائمة القصيرة"، بمنحة بقيمة 60 ألف شيكل (بدلًا من 40 ألفًا في السنة الماضية). أما الفائز بجائزة سابير للأدب من مفعال هبايس فحصل على جائزة بقيمة 180 ألف شيكل (بدلًا من 150 ألفًا في السنوات السابقة).
كما سيترجم الكتاب الفائز ويُصدر باللغة العربية ولغة أجنبية أخرى حسب اختيار الكاتب. كما سيقتني مفعال هبايس نسخة من 500 كتاب من الكتب الخمسة المختارة ضمن "القائمة القصيرة" والكتاب الفائز بجائزة الإصدار الأول، ليتم توزيعها على المكتبات العامة في أرجاء البلاد.
وسيحصل كل واحد من مؤلفي الكتب الثلاثة التي اختيرت ضمن "القائمة القصيرة للإصدار الأول" على مبلغ 30 ألف شيكل (بدلًا من 20 إلفًا في السنة الماضية).
الفائزة بجائزة الإصدار الأول كيرن شوفتس حصلت على منحة بمبلغ 75 ألف شيكل عن كتباها "بيليم ليفانيم"، سلمها لها رئيس لجنة التحكيم السيد أورين نهري.

مراقب الحسابات أفيجدور يتسحاكي، رئيس مجلس مفعال هبايس قال: "مفعال هبايس فخور بقيادة جائزة سابير للأدب للسنة الـ 22. هدف الجائزة التي تحوّلت مع السنوات للجائزة الأهم والأرفع مكانة في مجال الأدب في إسرائيل، هو الاعتزاز بالكتاب الإسرائيليين والأدب العبري الذي يشكل حجر الزاوية في ثقافتنا. ها العام أيضًا حظينا بحصاد أدبي مذهل، وقد اجتمعنا معًا للاحتفال بثمار الإبداع الإسرائيلي. سيستمر مفعال هبايس في قيادة الجائزة لسنوات عديدة مقبلة ".
رئيس لجنة التحكيم السيد أورين نهري قال: "حتى اللحظة الأخيرة لم نعلم أي كتاب هو الفائز ولكن كنا ندرك انه سيكون كتابًا رائعًا. لقد اجتمعنا كأعضاء لجنة لمناقشة وشهدنا جدلًا كبيرًا وانقسامًا في الرأي حول الكتاب الفائز، وهذا جيد ودلالة على أهمية الجائزة الأدبية الأرفع في إسرائيل".
تصوير: سيفان بيرج

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]