يتم التحدث عن مخطط مهم والذي سيزيد بشكل كبير من عدد الوحدات السكنية في شمال البلاد ببلدات المجتمع العربي. المخطط يشكل بشرى حقيقية لبلدة كفر كنا، والذي يشمل قدر كبير من المناطق السكنية والمرافق العامة، وذلك من خلال ملائمة التخطيط لطبيعة المكان والسكان وأيضا لمصفوفة الملكيات على الأرض كله ضمن سيرورة مميزة لمشاركة الجمهور.

تبلغ مساحة المخطط حوالي 640 دونمًا، والمقدم بمبادرة وزارة الإعمار والإسكان، والذي يكمل تسلسل التطوير في الجزء الشمالي الشرقي لبلدة كفركنا. منطقة المخطط خالية من البناء ومستخدمة حاليا للزراعة. الأراضي بملكيات خاصة تشكل حوالي 90٪ من مساحة المخطط. أثناء تشكيل المخطط تم اجراء سيرورة واسعة النطاق لمشاركة الجمهور مع ملاكين الأراضي الخاصة ومجموعات من السكان بمرافقة المجلس المحلي.

المخطط يشمل حوالي 2600 وحدة سكنية جديدة، منها 430 وحدة سكنية صغيرة وصغيرة جدًا والتي تتلائم مع التغييرات الديموغرافية التي تطرأ على سكان البلدة. التخطيط على أراضي الدولة يتيح توفير حلول للسكان الذين لديهم نقص في فرص الإسكان كما يتيح زيادة التنوع في خيارات السكن. بالإضافة الى ذلك يشمل المخطط على حيز عام عالي الجودة والذي يضم مؤسسات عامة (حوالي 22 دونمًا)، ومساحات مفتوحة (حوالي 41 دونمًا) بما في ذلك منتزه الوادي، مناطق تجارية مدمجة بالمباني السكنية ومركزًا سياحيًا (حوالي 2.5 دونم) والذي يطل على المناطق المفتوحة بالجهة الشرقية والشمالية للبلدة. على امتداد المنتزه يحتوي الطريق الرئيسي على أرصفة واسعة ومسارات للدراجات، مواصلات عاملة وتم تحديد استخدامات عامة على امتداده التي تشجع الفعاليات بما في ذلك المشي.

البناء في المخطط يشكل نسيجًا عمرانيًا عالي الجودة وبتناسب مع احتياجات المجتمع العربي ويوفر حياة عالية الجودة لسكانه، وذلك من خلال منح خدمات عامة واسعة النطاق ضمن توزيع مثالي لسكان الحي. يشمل التخطيط على إدارة مثلى لتصريف مياه الامطار ويحافظ على مجرى وادي زيد كمُكون مركزي وهام وكمنتزه وادي مفتوح لرفاهية السكان.

في ضوء الفروقات الطبوغرافية الكبيرة في منطقة المخطط، تم توزيع الاستخدامات مع استغلال مزايا التضاريس والمناظر الطبيعية وبالتركيز على المناطق ذات القيمة البيئية. نجح المخطط في عمل أساس من شبكة المسارات والطرق التي تتيح المنالية القصوى داخل الحي، والعديد من الروابط التي تشكل استمرار للنسيج المبني القائم وكذلك للمساحات المفتوحة المحيطة بالبلدة من الشرق والشمال.

مخططة الفاتمال في مديرية التخطيط، المهندسة المعمارية سيجي باري
"يتم التحدث عن مخطط مهم الذي يركز على تطوير حيز عام ذات جودة ومنالية عالية والذي يجذب المشاة، مع التركيز على الربط والتواصل مع البيئة، وذلك بالحفاظ على مبادئ التخطيط للمناظر الطبيعية والبيئية. تم ملائمة قطع اراضي تعويضية بديله لخارطة الملكيات الغير رسمية والتي تضمن مخطط قابل للتنفيذ وصاغي لاحتياجات أصحاب الأرضي وتقدم حلولاً مناسبة لهم".

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]