احتفلت الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID) وأنيرا ، اليوم الأربعاء، باختتام برنامج تطوير البنية التحتية للمجتمع الفلسطيني (PCID) بقيمة 100 مليون دولار، بتمويل من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية والذي نفذته أنيرا على مدار السنوات التسع الماضية (٢٠١٣ - ٢٠٢٢ ). وحضر الاحتفال مديرة الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية في بعثتها للضفة الغربية وغزة السيدة إيمي توهيل ستول، ورئيس أنيرا السيد شون كارول، وعدد من المستفيدين من البرنامج.

عالج برنامج PCID احتياجات البنية التحتية الأساسية في المجتمعات الفلسطينية المحرومة من الخدمات. كما وشمل البرنامج مبادئ الاستدامة والشمولية، والحفاظ على البيئة وقام بالتركيز على دمج احتياجات النساء والشباب والفئات المستضعفة. على مدار عمر البرنامج، قدم برنامج PCID خدمات لما يقدر بنحو ٦٦٠٠٠٠ فلسطيني من خلال تدخلات في قطاعات مختلفة بما في ذلك المياه، والصرف الصحي، والتعليم، والبنية التحتية المجتمعية، والصحة.

تم تنسيق تنفيذ البرنامج بالشراكة مع السلطات المعنية، والقطاع الخاص، وقد أدت هذه الشراكات والجهود الى تعظيم الفائدة للشعب الفلسطيني.

في قطاع المياه والصرف الصحي، استفاد من البرنامج ٤١٨٦٦٠ شخصًا من خلال توفير مياه الشرب / مياه للاستخدامات المنزلية، حيث عمل البرنامج على تطوير وإعادة تأهيل شبكات المياه، وتركيب الوصلات المنزلية، وإنشاء خزانات المياه. وفي عدد من المناطق المعرضة للفيضانات النابعة من مياه الأمطار، تم إنشاء أنظمة تصريف مياه الأمطار والصرف الصحي المناسبة لتصريف المياه بأمان في الوديان القريبة. ومع تنفيذ كل مشروع، زادت فرص الأسر الفلسطينية في عيش حياة أكثر أمانًا والحصول على مياه الشرب النقية، وبأسعار معقولة، مما أدى إلى تحسين الظروف الصحية للشعب الفلسطيني في المناطق المستهدفة.

في قطاع التعليم، كانت قلة المساحات واكتظاظ الفصول الدراسية ونقص المرافق الترفيهية في العديد من المدارس من بين أهم الأسباب التي دفعت الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية وأنيرا إلى إنشاء مرافق تعليمية. ساهم برنامج PCID في خلق بيئة تعليمية محسنة للطلاب من خلال بناء وتوسيع وتجديد المدارس الشاملة، وإضافة الفصول الدراسية وتطوير المرافق القائمة. كما وقامت كافة المشاريع بضمان إمكانية الوصول الآمن لذوي الاحتياجات الخاصة، وتحسين المرافق الترفيهية وتركيب حمامات ووحدات مياه الشرب جديدة.

في قطاع البنية التحتية المجتمعية والصحة، قام البرنامج ببناء وتجديد الحدائق العامة والطرق الداخلية والأسواق العامة والمراكز المجتمعية التي تخدم النساء والشباب والأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة بشكل خاص.

خلال البرنامج، تحسنت جودة الحياة والخدمات بهدف تزويد الشعب الفلسطيني ببنية تحتية أفضل مع خلق فرص عمل جديدة في الوقت ذاته.

أهم إنجازات برنامج PCID في الضفة الغربية وغزة:

تنفيذ ٦١ مشروعاً استفاد منها ٦٦٠٠٠٠ فلسطيني في ٦١ مجتمعات مهمشة في الضفة الغربية وغزة.

تركيب ١٨ شبكة مياه وإنشاء ١٠ خزانات مياه.

٧ مجتمعات لديها أنظمة جديدة للصرف الصحي وتصريف مياه الأمطار.

٤١٨٦٦٠ مستفيد لديهم الآن إمكانيات وصول محسّنة إلى مياه الشرب والمياه للاستخدامات المنزلية .

ترميم / تشييد ٨ مدارس استفاد منها ٢٢٣٠ طالب وطالبة.

إنشاء مركزين تعليميين.

تطوير وتحسين ٤ طرق داخلية.

إنشاء / تجديد ٤ مراكز شباب و ٣ مراكز للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة.

إنشاء / إعادة تأهيل منتزهين عامين وسوقين عامين.

إنشاء مركز نسائي، وعيادة صحية في المنطقة "ج".

تجديد وتوسيع دار للمسنين.

خلق ١٢٥٠٠ فرصة عمل قصيرة الأمد للعمال الفلسطينيين.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]