شارك العشرات من أهالي حي تلبيوت في الهدار يوم الجمعة 2.12.2022 في مسيرة احتجاجية تعبيرًا عن استيائهم من إهمال بلدية حيفا للحي، وعدم التجاوب الكافي مع مطالبهم الأساسية. وانطلقت المسيرة من شارع هرتسل لتجوب شوارع السوق، وتنتهي في حديثة الألعاب “حديثة السلام” في شارع الراب أوحانا، والتي تم إحراقها قبل 7 سنوات ولم يتم ترميمها بعد.

الناشطة فريال أبو حطب: الحي مهمل جدًا منذ عقود ومعاناتنا تتفاقم في السنوات الأخيرة

وشارك في النشاط العشرات من السكان والناشطين والأطفال العرب واليهود، وكذلك شارك عضوا البلدية رجا زعاترة (الجبهة) وموتي بليتسبلاو (الخضر). وقال الناشط يوفال بن آري: قررنا تنظيم هاذ الاحتجاج لأننا تلقينا جوابًا من البلدية بأنه لا توجد خطة لترميم الحديقة. من غير المقبول ألا يكون للأطفال مكان للعب. وقال الناشطة فريال أبو حطب: يعيش أهالي الحي ظروفًا صعبة نتيجة وضع متراكم منذ عقود، ولكن في السنوات الأخيرة تزداد المعاناة في ظل ظهور عدد من المطاعم والمقاهي في الجزء العلوي من الحي، واهتمام البلدية بهم وبالتجار على حساب الأهالي والسكان، وخصوصًا السكان العرب.

ومن جانبه أكد زعاترة: مطالب سكان الحي هي مطالب أساسية مشروعة، سنتابعها أمام أقسام البلدية المختلفة. لقد تم استثمار ملايين الشواكل في سوق تلبيوت في السنوات الأخيرة، ونحن نريد أن يصبّ هذا الاستثمار في مصلحة السكان؛ وليس فقط للمصالح التجارية وأصحاب رؤوس الأموال الذين يشترون العقارات بمبالغ زهيدة ويحوّلونها إلى شقق للإيجار للشباب والطلاب. هذا حالة كلاسيكية من الاستطباق (Gentrification) التي تحدث في الأحياء المستضعفة، والبديل هو التنمية المستدامة التي تأخذ السكان وحقوقهم في سلم أولوياتها.

جدير بالذكر أن كتلة “الجبهة” عملت في الفترة الأخيرة على رصد ميزانية لترميم نادي “يودفات” الجماهيري في الحي، وإضافة ملاكات جديدة، وزيادة الميزانيات المخصصة للأنشطة التربوية والثقافية في النادي الذي يديره الأخ نور الدين عباسي، بالتعاون مع النشطاء والسكان. وسيواصل أعضاء البلدية العمل من تحصيل حقوق سكان وأطفال الحي العرب واليهود.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]