قررت بلدية الطيرة، ان يكون يوم غد الاثنين، يوم اضراب عام يشمل جميع المرافق التعليمية والتربوية والتجارية والمؤسسات في المدينة احتجاجا على موجة جرائم القتل الأخيرة.

وعقدت بلدية الطيرة، اليوم، اجتماعا عاجلا وطارئا وذلك في اعقاب الاوضاع الاخيرة.

وسجلت الطيرة، خلال يومين، اربع جرائم قتل.


وترأس الجلسة، المحامي مأمون طارق عبد الحي، رئيس بلدية الطيرة الذي اكد على خطورة الوضع الذي وصلت اليه الطيرة أخيرًا.
وتخلل الاجتماع عدة مقترحات من قبل الحضور.

وقال نائب رئيس الطيرة - وليد ناصر خلال الاجتماع : على لجنة المتابعة ان تأخذ دورها في الموضوع
دعوة لجنة المتابعة ولرؤساء السلطات المحلية وللجان الصلح وتشكيل وفد لدخول بيوت الاطراف المتنازعة والعمل على انهاء الخصام.

وبدوره، قال محمد قاسم: يجب الضغط على محطة الشرطة في الطيبة والطيرة للعمل على حل النزاع والخصام، على الشرطة ان تأخذ دورها الجدي في القضاء على المشكلة.

ومن ناحيته، قال الشيخ مهدي قاسم: يجب زيادة حصص الدين في المدارس فللأسف اليوم مدارسنا تفتقر لحصص الدين، الدين لوحده كفيل بحل هذه المشاكل.
وجاء في كلمة كريم عراقي: للاسف نحن في فترة لا توجد فيها حكومة، ولا يوجد احد بامكانه سماع شكوانا، على الجميع تفعيل لجان الصلح فورا والهدف هو حقن الدماء وبالامكان ايضا تنظيم مظاهرة تحت سقف لجنة المتابعة.
يجب دعوة رئيس الحكومة بعد تشكيل الحكومة، للحضور الى بلدية الطيرة والاطلاع على مشاكل العنف والجريمة المتغلغلة في الطيرة والمجتمع العربي. يجب التوصل الى هدنة بين الاطراف المتنازعة على الاقل لمدة ثلاثة شهور.
وقدم الشيخ عبد الحافظ فضيلي مقترحا حول لجان الصلح وجاء فيه: يجب تشكيل لجنة صلح من كل عائلة، وايضا على اعضاء البلدية والرئيس وكذلك اعضاء الكنيست تقديم الاستقالة بشكل فوري لتسليط الضوء على ظاهرة العنف والجريمة في الطيرة. علينا جميعا الاعلان عن الاستقالة وايضا تعطيل المدارس وادخالها في حالة اضراب مفتوح واغلاق المساجد يوم الجمعة عدا مسجد واحد ونصب خيمة اعتصام قرب البلدية وكل ذلك بهدف مكافحة العنف والجريمة.
وجاء في مقترح عبد السلام قشوع: انا مع تفعيل سياسة الاعتقال الاداري، الحل الوحيد لانهاء مآساتنا هو الاعتقالات الادارية، وانا متأكد بان الشرطة لو عندها هذه الاداة، ستضرب بيد من حديد.
ولخّص الرئيس عبد الحي، الاجتماع بقوله: نحن في اجتماعنا نلخص ان بلدية الطيرة ومؤسسات البلد تتوجه الاطراف المتخاصمة وتطالبها باحترام الاعراف والاصول ورأي الغالبية بالتوقف فورا عن اي جريمة قتل مستقبلية والامتناع عن ذلك.

وتابع: كان لي اليوم لقاء مع قائد لواء الشرطة في المنطقة وطرحت موضوع الجرائم والاوضاع التي الت اليها البلد وطالبنا الشرطة بالقيام في دورها ومن هنا نتوجه مرة اخرى للشرطة بالقيام بدورها.

وأضاف: لا توجد اي مؤسسة اخرى تملك صلاحيات للجم الجريمة سوى الشرطة فالمسؤولية ملقاة على عاتق الشرطة.

وأردف: سنتوجه بشكل خطي برسالة مستعجلة لرئيس الحكومة ورئيس الدولة ووزير الامن الداخلي وسنطرح الامر ومطالبهم بالتدخل امام المؤسسات والحكومة بالعمل الجدي على انهاء هذه الجرائم.سيتم تشكيل لجنة صلح خاصة بالطيرة، وهناك امور كثيرة قد حلت في الوقت المناسب قبل تطورها ولذا يجب تشكيل هذه اللجنة.
بخصوص جرائم القتل الحالية، سيتم الاستعانة برجال صلح من خارج الطيرة ولهم باع طويل في هذا المجال وذلك للحد من النزاع.
وحول اعضاء الكنيست، قال: سندعو اعضاء الكنيست العرب بشكل مستعجل لعقد اجتماع على طاولة بلدية الطيرة ومناقشة سبل واساليب لحل اشكالية العنف والاجرام.

وعن الاضراب، قال: اضراب انذاري لمدة يوم واحد يشمل ومؤسسات البلد التعليمية وغير التعليمية والمحلات التجارية وذلك يوم غد الاثنين.

واختتم حديثه: نطالب مدراء المدارس وائمة المساجد بطرح موضوع العنف والجريمة. العمل على تنظيم وقفة احتجاجية مقابل قيادة الشرطة في مدينة الرملة وذلك لتسليط الضوء على الجرائم في الطيرة .

واتفق المجتمعون على تشكيل وفد من الطيرة والذهاب لبيت عزاء مجد شيخ يوسف بالطيبة حيث ستكون ساعة الانطلاق في تمام الساعة السادسة والنصف غدًا الاثنين من بلدية الطيرة.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]