أعلن بنك "هبوعليم" أكبر البنوك الإسرائيلية هذا الأسبوع، أن أرباحه الصافية سجلت في الربع الثالث من العام الجاري ارتفاعا بنسبة 48%، مقارنة بالربع الثاني من العام. وبلغت أرباحه في الأشهر التسعة الأولى من العام الجاري، 4 مليارات و780 مليون شيكل، زيادة بنحو 800 مليون شيكل عن ذات الفترة من العام الماضي 2021. كما أعلنت بنوك أخرى عن ارتفاع حاد في أرباحها.

كما أعلن بنك هبينليئومي ارتفاع أرباحه في الربع الثالث من هذا العام بأكثر من 28%، وبلغت 467 مليون شيكل، وفي الأشهر التسعة الأولى من هذا العام بلغ حجم الأرباح الصافية 1,13 مليار شيكل.

والحال يسري أيضا على بنك ديسكونت، الذي أعلن أن أرباحه في الربع الثالث من هذا العام ارتفعت بنسبة قاربت 24%، وبلغ حجمها 893 مليون شيكل، وفي الأشهر التسعة الأولى من هذا العام 2,56 مليار شيكل.

ومن المتوقع أن يعلن البنكان الكبيران الآخران، ليئومي ومزراحي طفحوت بياناتهما في هذه الأيام، ومن المتوقع أن تسجل هي أيضا أرباحا ضخمة إضافية بفعل ارتفاع الفائدة البنكية.

ويعود ارتفاع أرباح البنوك، إلى الارتفاع الحاد بالفائدة البنكية، في ست موجات متتالية، منذ 11 نيسان الماضي، في حين أن ارتفاعين آخرين للفائدة البنكية كانا في الشهرين الماضي تشرين الأول، ويوم الاثنين الماضي، ما يعني أن الأرباح ستسجل مع نهاية العام ارتفاعا بنسبة عاليا جدا، من جيوب الناس، وتحت غطاء لجم الفائدة البنكية.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]