شيعت جماهير غفيرة من دالية الكرمل والقرى الدرزية والمجتمع العربي، اليوم، جثمان المرحوم تيران حسام فرو الذي فارق الحياة متاثرا بجراحه في حادث طرق وقع قرب جنين، وذلك يوم امس الاول.

واستضاف بيت الشعب في الدالية، مراسيم الجنازة بحضور الرئيس الروحي للطائفة المعروفية، موفق طريف، النائب احمد طيبي، رئيس مجلس محلي دالية الكرمل رفيق حلبي وشخصيات اخرى.

وتولّى عرافة المهرجان التأبيني، ادي فرو عم الفقيد.

الشيخ موفق طريف: الطالب تيران حسام فرو كان من المفروض ان يتم اليوم عامه الثامن عشر

وألقى الرئيس الروحي للطائفة المعروفية، الشيخ موفق طريف، كلمة قال فيها: الطالب تيران حسام فرو الذي كان من المفروض ان يتم اليوم عامه الثامن عشر. نستذكر ان قصة تيران لم تكن قصة عائلة او بلد فحسب بل هي قصة طائفة وقفت بشكل موحد في سبيل استرجاع هذا الشاب الذي اختطفته اياد الارهاب السوداء.

وتابع: شجبنا ولا نزال مثل هذه العملية السوداوية الغاشمة التي لولا حكمة الحكماء لكانت مجلبة لكل سوء وخطورة. خلال هذه المحنة، الطائفة كانت وما تزال موحدة ويستجيب الجميع عند وقت الحاجة سائرين على وصية التوحيد بان لا نعادي ولا نعتدي.

وناشد الشبان الدروز بقوله: اناشد جميع الشباب من ابناء طائفتنا الكريمة ونطالبكم بالامتناع عن اي ردة فعل لا تمثله الطائفة من اخلاقيات ونحن لم نعتاد على ان نرد السوء بالسوء.معاداتنا ليست مع شعب او طائفة، بل معاداتنا مع مجموعة ارهابية ظلماء ونطالب بمحاسبتهم جميعا.

 الشيخ طاهر ابو صالح: نتقدم باحر التعازي لعائلة الفقيد الشاب ابن دالية الكرمل

وألقى الشيخ طاهر ابو صالح من شيوخ هضبة الجولان كلمة قال فيها: نتقدم باحر التعازي لعائلة الفقيد الشاب ابن دالية الكرمل سائلين المولى ان يلهم اهله وذويه الصبر والسلوان اما بعد نستنكر بشدة هذا العمل التخريبي الذي لا يمت للانسانية بصلة وعلينا جميعا استخلاص العبر والدروس من هذا الحدث الاليم.

وتابع: نشكر جميع من ساهم باعادة باسترجاع الجثمان ونشكر السلطة الفلسطينية على اهتمامها بتسليم الجثمان والحفاظ على العلاقات مع الطائفة المعروفية.

واختتم حديثه: نطالب ابناء الطائفة المعروفية العمل على تهدئة النفوس والخواطر والحفاظ على الهدوء.

 رئيس مجلس محلي دالية الكرمل - رفيق حلبي: ما تلفت فرو ليلبس بدلة الكفن بدل ان يرتدي بدلة العرس

وقال رئيس مجلس محلي دالية الكرمل - رفيق حلبي :ما تلفت فرو ليلبس بدلة الكفن بدل ان يرتدي بدلة العرس واليوم نزفه الى مثواه الاخير يرتجف الخطاب لان تيران هو عريس البلد الناس هنا اهلك ، رفاقك في المسيرة وقفوا وقفة الابطال واعزي ابناء صفك والاصدقاء ايها الحشد الكريم يغيب الموت عنا شاب في صعود عمره ، زرعناك تيران سنديانة في جبل الكرمل وكان بسيطا في نهجه وراضيا وقنوعا ومن صفاته دماثة الخلق وحسن المعشر.

وتابع: نحن لا نملك ما نقوله في هذا المصاب الا الدعاء للميت بالمغفرة والرضوان فالعزاء للام المخلصة وللاب الصامد والابن والبنت وعائلة فرو ونشكر جميع من عمل على اعادة الجثمان من ازقة مخيم جنين وكنت على تواصل دائم مع الشيخ موفق طريف في عمان حيث كل بذل جهوده من اجل اعادة الجثمان والشكر لغسان عليان ومساعديه على العمل الدؤوب.

وأنهى خطابه: اشكر رئيس الحكومة ورئيس الدولة والقيادات ولم نسمح لاي محاولة بان تبعدنا عن الخط الذي رسمناه.

 رئيس مجلس محلي دالية الكرمل - رفيق حلبي: ما تلفت فرو ليلبس بدلة الكفن بدل ان يرتدي بدلة العرس

وأخيرًا، ألقى عم الفقيد - ادي فرو خطابا باسم العائلة: هو عمل ارهابي واجرامي خطط له ونفذ مجموعة من المسلحين المرتزقة من الجهاد الاسلامي في جنين الذين استغلوا هذا الظرف المأساوي وكل هذا لكونه شابا درزيا اسرائيلية بذريعة الخدمة العسكرية.

وأضاف: الحدث عظم من المآساة ونحن نؤمن في القضاء والقدر ، لكن عملية الخطف لشاب يصارع الموت هذا تصرف غير اخلاقي بحيث ان هذا الفعل حصلت امام اعين والده ، والد الفقيد وشقيقه الذين كانوا على وشك الاختطاف ايضا.

وأنهى خطابه: لقد رحلت عنا باكرا يا تيران وتركت منك عطرا وذكرا طيبا ولقد كنت شابا وسيما وشجاعا ومطيعا وخجولا منذ نعومة اظافرك ونشكر جميع من ساعد على استعادة الجثمان.

وسبق تشييع الجثمان، استقبال للوفود المعزية في بيت الشعب، وضم الوفد النائب احمد طيبي، مؤنس عبد الحليم وشخصيات اخرى.

 الاب ايهاب مخولي: لا يسعنا الا ان نستنكر ما حصل لابن الانسانية تيران

وألقى الاب ايهاب مخولي كلمة قال فيها خلال استقبال المعزين:لا يسعنا الا ان نستنكر ما حصل لابن الانسانية تيران وهذا هو اعتداء على شاب بل هو اعتداء على الانسانية جمعاء ولكن لكل قاعدة شواذ فكلنا نستنكر ما قد حصل ونستنفر الرؤساء والسلطات اينما وجدوا ونقول ان الشر لا يأتي الا بالشر .

وتابع: كيف نذوت في تلك النفوس الهائجة محبة؟ نحن على يقين ان اهل الدالية وان بني معروف وابناء مجتمعنا الابيّ هم الوعاء الاكبر لاحتواء ما حصل.

واختتم كلمته: من هنا من هذا البيت العامر بوجودكم وبمحبتكم ، مدرسة انتم اليوم، لكل حادث يحصل، فانتم وعاء ملأه الله من محبته لانكم احتويتم ما قد حصل رغم جمرة الالم.

وتخللت مراسيم استقبال المعزين، كلمة للشيخ جميل خطيب مفتش الدين والتراث الدرزي في وزارة التربية والتعليم وايضا كلمة لفضيلة الشيخ موفق طريف وشخصيات اخرى.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]