مفعال هبايس يعلن عن 12 مرشحا ضمن القائمة الطويلة لجائزة سابير الأدبية من مفعال هبايس للعام 2022

تم اختيار المرشحين للجائزة من قبل لجنة تحكيم مفعال هبايس التي يرأسها السيد أورن نهري



جائزة سابير الأدبية من مفعال هبايس، التي تأسست عام 2000 بهدف تشجيع الأدب العبري وثقافة القراءة، تنظم للسنة الـ 22. هذا العام تم تعديل قيمة الجوائز وأضيفت إليها 200 ألف ش.ج ستمنح للفائزين في الفئات المختلفة.

المرشحون الذين تم اختيارهم ضمن القائمة الطويلة للعام 2022 هم:

"أخت الثريا"، أوريت إيلان، إصدار يديعوت سفاريم

"جميعنا الخمسة"، سامي بردوجو، إصدار المكتبة الجديدة
"غضب تموز"، إيلانا برنشطاين، إصدار زمورا بيتان.

"المتطوعة"، نيتعلي جفيرتس، إصدار كيتر.

"الكتاب الخطأ"، نوعه يدلين، إصدار كنبيرت زمورا

"الصامت"، آري ليبرمان، إصدار أحوزات بايت

"أعمال وأيام"، ليلاخ نتنيئيل، إصدار أفيك.

"هذا لم يحدث"، ميراف نيكر سدي، إصدار بابل

"الكتاب الأحمر"، أساف عنباري، إصدار يديعوت سفاريم.

"الجشعون"، يرمي فينكوس، إصدار كيتر
"حجارة"، تساحي فربر، إصدار كنيرت زمورا

"ذنب البروفيسور شيف"، إيغور شيف، إصدار أحوزات بايت.

من بين أسماء المرشحين في المسار الرئيسي "للقائمة الطويلة"، سيتم اختيار خمسة كتب لتكون ضمن المرشحين النهائيين لجائزة "القائمة المختصرة"، وذلك إلى جانب "القائمة القصيرة" في مسار الإصدار الأول وتضم ثلاثة مرشحين. في تاريخ 2.1.2023، سيتم اختيار الفائز بجائزة سابير الأدبية من مفعال هبايس لعام 2022 في بث احتفالي في كيشت 12.



سيحصل كل واحد من الكتاب الـ 12 الذين تم اختيارهم ضمن "القائمة الطويلة" على هبة بقيمة 30 ألف شيكل (بدلاً من 20 ألف شيكل في العام الماضي). سيحصل الكُتاب الخمسة الذين سيتم اختيار كتبهم للقائمة القصيرة على هبة قيمتها 60 ألف شيكل (بدلاً من 40 ألف شيكل في العام الماضي). لمرشحي "القائمة المختصرة للإصدار الأول" ستمنح جائزة قدرها 30 ألف شيكل لكل واحد من بينهم (بدلا من 20 ألف) وسيحصل الفائز في مسار الإصدار الأول، الذي سيتم اختياره من القائمة المختصرة، على جائزة نقدية قيمتها 75 ألف شيكل.



الفائز بجائزة سابير الأدبية من مفعال هبايس للعام 2022 سيحصل على هبة قيمتها 180 ألف شيكل (بدلاً من 150 ألف في العام الماضي) وسيترجم كتابه ونشره باللغة العربية ولغة أجنبية أخرى يختارها. بالإضافة إلى ذلك، سيشتري مفعال هبايس 500 نسخة من كتب المؤلفين الخمسة الذين تم اختيارهم للقائمة المختصرة، لتقدم كهدية للمكتبات العامة في جميع أنحاء البلاد.



رئيس مفعال هبايس، مراقب الحسابات أفيجدور يتسحاكي: "يعتز ويفتخر مفعال هبايس بريادة هذه الجائزة المرموقة والهامة في مجال الأدب في البلاد – جائزة سابير الأدبية، التي تحولت مع مرور السنين لمؤسسة مرموقة تحظى باهتمام وتقدير كبير في المجتمع الأدبي في البلاد ولدى الجمهور بشكل عام. هدف الجائزة هو تكريم ودعم الأدب العبري باعتباره ركنا أساسيا في الثقافة الإسرائيلية ومنح الكتاب الإسرائيليين المكانة التي يستحقونها في المجتمع الإسرائيلي. " مفعال هبايس سيستمر بالعمل على تطوير وتعزيز عالم الثقافة في البلاد ودور الكاتبات والكتاب المهم في البلاد والمجتمع".


رئيس لجنة التحكيم، أورن نهري: "من بين عشرات الكتب المرشحة الجيدة، لجنة التحكيم وبعد مداولات ونقاشات، توصلت إلى القرار بشأن أكثر 12 كتابا وجدت من المناسب إدراجها ضمن القائمة الطويلة، ويسرنا أن نرى أن الأدب الإسرائيلي يُخرج في كل عام كتبا رائعة ومتنوعة لكتاب مخضرمين وجدد".

رئيس قسم الثقافة في مفعال هبايس، دولين ملنيك: سيستمر مفعال هبايس بريادة جائزة سابير الأدبية لسنوات كثيرة وسيستمر بالاستثمار بموارد كثيرة بهدف تطوير الكتاب في البلاد والأدب الإسرائيلي. هذه فرصة ممتازة لجميع محبي الكتب للاستمتاع بالثمرات الرائعة للكتاب، ودعم إحدى القواعد الرئيسية في عالم الثقافة في البلاد".

 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]