ذكرت مصادر اسرائيلية أن رئيس الليكود بنيامين نتانياهو طلب من ممثلي الأحزاب المتوقع انضمامها إلى الائتلاف الحكومي أن يتم التفرغ في المرحلة الأولى إلى المناصب الوزارية وتوزيعها. ثم في المرحلة التالية بعد تشكيل الحكومة يصار إلى مناقشة شؤون محورية من بيها الإصلاحات في الجهاز القضائي وقضايا الدين والدولة والسكن وغلاء المعيشة. بيد أن موشيه غافني من حزب يهادوت هاتوراة الديني وبتسالئيل سموتريتش من حزب هاتسيونوت هاداتيت الوطني رفضا اقتراح نتانياهو مطالبين بمناقشة القضايا الجوهرية المحورية فورًا.

سموتريتش يطالب بحقيبة المالية أو الدفاع

وتستمر الاتصالات لتشكيل حكومة جديدة. ويفيد مراسل راديو كان باللغة العبرية أن رئيس الصهيونية الدينية بيتسالئيل سموتريتش يطالب بان يتولى منصب وزير المالية او وزير الدفاع في اطار الائتلاف الحكومي. كما طالب سموتريتش تمرير فقرة التغلب والتي تجيز للمجلس التشريعي المصادقة بدعم خمسين بالمئة من المصوتين على قانون سبق للمحكمة العليا ان الغته لمساسه بحقوق الانسان الرئيسية ولتعارضه مع قوانين أساس. يشار الى ان رئيس الليكود بنيامين نتنياهو يريد ان يكون بإمكان الكنيست المصادقة على قانون من هذا النوع بأغلبية واحد وستين نائبًا.

418 ألف صوت ذهب هدرًا


هذا ويستدل من معطيات رسمية صادرة عن لجنة الانتخابات المركزية أن ما يزيد عن أربعمئة وثمانية عشر ألف صوت من أصوات المقترعين الذين أدلوا بأصواتهم في الانتخابات الأخيرة قد ذهبت هدرًا بسبب عدم اجتيازها نسبة الحسم.

 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]