أعلنت الولايات المتحدة امس الخميس عقوبات على شبكة دولية لتهريب النفط تدعم حزب الله اللبناني وفيلق القدس الإيراني، في سعي من واشنطن لزيادة الضغط على طهران.

وقالت وزارة الخزانة الأمريكية في بيان إنها أدرجت أعضاء في الشبكة التي تسهل تجارة النفط وتحقيق إيرادات لجماعة حزب الله اللبنانية المدعومة من إيران وفيلق القدس، ذراع الحرس الثوري الإيراني للعمليات الخارجية، وكلاهما تحت العقوبات أمريكية.

وتأتي الخطوة الجديدة ضد تهريب النفط الإيراني بعد تعثر جهود إحياء الاتفاق النووي الإيراني المبرم في 2015 وتنامي التوتر بين طهران والغرب مع استمرار الإيرانيين في تنظيم احتجاجات مناهضة للحكومة.

وقالت الخزانة إن الشبكة تضم شخصيات مهمة وشركات صورية وسفناً تورطت في مزج النفط لإخفاء المنشأ الإيراني للشحنات وتصديرها إلى الخارج لدعم فيلق القدس وحزب الله.

تهريب النفط 

وقال وكيل وزارة الخزانة لشؤون الإرهاب والاستخبارات المالية براين نيلسون في البيان: "يجب أن يكون المتداولون في السوق يقظين لمحاولات حزب الله وفيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني جمع إيرادات من تهريب النفط لتمويل أنشطتهما الإرهابية في أنحاء العالم".
ولم ترد بعثة إيران لدى الأمم المتحدة في نيويورك على الفور على طلب للتعليق.

وتجمد العقوبات المفروضة على العشرات من الشخصيات والشركات والناقلات جميع الأصول التي يمتلكونها في الولايات المتحدة وتمنع الأمريكيين من التعامل معها.

واستهدفت الخطوة شبكة أفراد وشركات، قالت وزارة الخزانة إنها كانت تعمل منذ منتصف 2022 على مزج النفط الإيراني وتصديره.

وقالت الوزارة إن الشركات عدلت أو زيفت شهادات منشأ وجودة شحنات النفط التي نقلت بعد ذلك لبيعها في الخارج.

24 - رويترز

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]