زار القنصل المغربي في البلاد مؤخرًا كليّة سخنين الأكاديميّة لتأهيل المعلمين، حيث كان في استقباله البروفيسور فيصل عزايزة، رئيس الكليّة، ونزيه بدارنة، مدير عام الكلّية، والبروفيسور محمود خليل، عميد الكلية، ود. ياسر عوّاد، نائب رئيس الكلية للبحث العلمي الى جانب عدد من المحاضرين أعضاء الطاقم الإداري في الكلية.

تناولت الجلسة قضايا عدّة، كان أبرزها التعاون المشترك بين الجانبين في أعقاب اتفاق أكاديميّ يقضي بتبادل بعثات تعليميّة بحثيّة، مع الإشارة الى أنّ وفدًا أكاديميًّا من كلّية سخنين طار الى المغرب، بعد زيارة القنصل، بهدف المشاركة في أيام تعليميّة وورشات ضمن مشروع ضخم لتبادل الخبرات والقدرات العلميّة.

رحّب البروفيسور فيصل عزايزة بالضيف، معربًا عن شكره لهذه الزيارة وسعادته بالتعاون العلميّ الهامّ، من أجل الارتقاء بالمجتمعات واكتساب وتبادل خبرات بين الطرفين. ونوّه ب. فيصل عزايزة إلى أنّ:" كلّية سخنين بدأت مشروعًا أكاديميًا ممولًا يمتد لعدة سنوات في مجال الأبحاث العلمية وهو ما سيمنح الكلية زخمًا وتميّزا محليًا وعالميًا، وسيُثري ويطوّر المشوار العلمي والأكاديمي فيها لتستمر في كونها كلّية رائدة وسبّاقة، خاصّة في مجال التّربية والتعليم".



من جانبه، أشار السيّد نزيه بدارنة من خلال مداخلته إلى "أهمية هذا التعاون الكبير مع المملكة المغربية"، مشددًا على أنّ:" مختلف مجالات ومشاريع التعاون الدوليّة التي تشارك وتقوم بها كلّية سخنين لتأهيل المعلمين تؤكد مرّة بعد مرّة على المكانة الأكاديمية والتأثير الكبير للكلية في حقل التربية والتعليم على المستوى القطري وحتى العالمي".





وعقّب د. ياسر عوّاد، الذي شارك في الجلسة ويترأس الوفد الأكاديمي من كلّية سخنين المتواجد في المغرب بالقول:" نحن سعداء بخطوة نجاح جديدة وهامّة تُضاف الى سجّل كلية سخنين الأكاديمية لتأهيل المعلمين. في هذه الأيام يزور وفد من كلية سخنين المغرب وستشمل الزيارة لقاءات في عدة جامعات هناك؛ من بينها جامعة محمد السادس للتقنيات وجودة البيئة في أغادير بجانب مراكش، وجامعة قاضي عياض في الرباط - قسم العلاقات الدولية، وجامعة محمد السادس لعلم المجتمع والاجتماع والعلاقات الدولية في الرباط، وجامعة الرباط العالمية، وجامعة محمد الثاني في الدار البيضاء.".



وأضاف د. عوّاد:" تأتي هذه الزيارة لتنفيذ مشروع بحثيّ مشترك بين كلية سخنين وجامعة محمد السادس في الرباط بعد فوزهما المشترك بتمويل البحث من قبل وزارة التعاون الإقليمي الاسرائيلية. ويدور موضوع البحث حول كيفية دمج مواضيع جودة البيئة والاستدامة الاقتصادية والصحية والسكنية والاجتماعية والثقافية، والتي تتلاءم وتسعى للحفاظ على الموارد الطبيعية وجودة البيئة. بالإضافة للمشروع المشترك، سوف يقوم الوفد بعقد معاهدات تعاون مع الجامعات لتطوير مشاريع ومساقات تعليميّة مشتركة (وجاهية وافتراضية)، زيارات متبادلة، مؤتمرات دولية مشتركة، تبادل بعثات طلاب ومحاضرين. ونؤكد على أنّ هذه هي البداية لمشاريع مستقبلية بالتعاون مع الاتحاد الأوروبي ودول افريقية اخرى سوف يتم الحديث عنها لاحقا."، كما صرّح.

يذكر أنّه يرافق د. ياسر عوّاد ضمن الوفد السيّدة جينيفر شيفلد، مركّزة العلاقات الدوليّة في كليّة سخنين الأكاديميّة، والسيّدة إليانا دومينجز من البرتغال – مؤسسة أمارنا بيدا.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]