يحيي اهالي كفر قاسم، يوم السبت المقبل، ذكرى مجزرة كفر قاسم التي وقعت عام 1956.

وقال رئيس اللجنة الشعبية في كفر قاسم - سائد عيسى في حديثه مع بكرا: التحضيرات على قدم وساق ونحن دخلنا اسبوع الذكرى لذلك نحن في التحضيرات النهائية، اللجنة الشعبية في كفر قاسم ولجنة احياء الذكرى تعمل على مدار العام، بالنسبة لنا احياء ذكرى مجزرة كفر قاسم هو ليس حدث موسمي، هناك فعاليات على مدار العام من اجل ان نحافظ على هذه الذكرى باقية في اذهان الاجيال، نحن نعمل دائما جاهدين على مدار ايام العام في نشاطات مختلفة بين طلاب المدارس وفي اي محفل من الممكن ان يقدم ويدفع بأن تبقى ذكرى باقية في اذهان الاجيال.
الفعاليات قد بدأت، تبدأ عادة من خلال زيارات منظمة لمدارس كفر قاسم الى البانوراما المتحف الذي يحاكي احداث كفر قاسم ما قبل المجزرة وخلال وبعد المجزرة وايضا المتحف الذي يوثق احداث وكل ما يتعلق بمجزرة كفر قاسم.

وتابع: ايضا نقوم كل سنة باعداد مرشدين من خلال دورة تأهيل لكي يقدموا الارشاد لفعاليات لا منهجية تقوم بها مدارس كفر قاسم. التركيز على فئة الطلاب وخصوصا من جيل الابتدائية لانهم هم حراس الذاكرة الذين سيحملون هذا الارث ويبقوا مع الرواية الحقيقية لمجزرة كفر قاسم.

واختتم حديثه: برنامج الذكرى لمجزرة كفر قاسم هو ثابت وغير متغير منذ سنين، نحن نحافظ على ما كان في السابق، مسيرة تقليدية يوم السبت تنطلق الساعة الثامنة والنصف من ميدان مسجد ابي بكر نحو النصب التذكاري وفي النصب التذكاري البرنامج المعهود والمتقبل عليه منذ سنين، خطابات لرئيس البلدية، رئيس لجنة المتابعة، مندوب عن اسر الشهداء، مندوب عن طلاب المدارس طبعا وفي البداية قراءة سورة الفاتحة دائما والمسيرة تنطلق من جديد لتعود نحو مقبرة الشهداء حيث جثمان الشهداء، وفي المقبرة ايضا كلمة للشيخ ابراهيم صرصور وقراءة الفاتحة.

احياء مشرف 

وبدوره، قال رئيس بلدية كفر قاسم - المحامي عادل بدير لبكرا: طبعا يصادف في ٢٩.١٠ ذكرى المجزرة الرهيبة التي ارتكبت في حق اهلنا على يدي جنود وقادة حرس الحدود في سنة الـ٥٩ والتي راح ضحيتها ٤٩ طفل وامرأة وشيخ وشاب، ٤٩ شهيد.

وأضاف: سنحيي ذكرى هذه المجزرة كما تعودنا في كل عام بمسيرة تقليدية التي يشارك فيها كل وغالبية اهالي كفر قاسم، طبعا نشارك فيها وندعو قادة المجتمع العربي من رؤساء واعضاء كنيست ورؤساء احزاب وجمعيات بالمشاركة كما تعودنا في كل سنة. ندعو ايضا طلابنا، ستكون هناك اي ٢٦ الشهر يوم الخميس ايضا امسية لطلاب مدارس كفر قاسم ستكون هذه الامسية ان شاء الله في اخذ منتزهات كفر قاسم التي سنعلن عنها قريبا عن طريق اللجنة الشعبية.

وأنهى حديثه: بهذه الذكرى، نشاطات تقوم بها اللجنة الشعبية على مدار شهرين ثلاثة اشهر ما قبل احياء الذكرى التي هدفها تثقيف وتوعية لطلابنا واباءنا عن ما حدث في سنة الـ٥٦ حتى لا ننسى هذه المجزرة ونورثها ونورث ذكراها لابناءنا حتى تتوارث وتتوارثها جيلا بعد جيل حتى نقول في وجه الطاغية، في وجه القتلة انا لن ننسى ولن نغفر ذكرى شهداءنا، لن ننسى ولن نغفر لاولئك المجرمين الذين قتلوا اباءنا وامهاتنا واطفالنا بدم بارد، ستبقى هذه الذكرى ما حيينا.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]