سوء الممارسة الطبية/الإهمال الطبي عند تشخيص السرطان
يوجد في إٍسرائيل أكثر من 200,000 مريض بالسرطان، ويزداد هذا العدد بالآلاف كل عام.
يتم رفع العديد من الدعاوي القضائية في المحاكم الإسرائيلية، وهي مبنية على سوء الممارسة الطبية الناجمة عن عدم التشخيص أو التشخيص المتأخر أو الخاطئ لمرض السرطان.

فييل وشركاه هو مكتب محاماة رائد في مجال الإصابات الجسدية، ومتخصص في الإهمال الطبي. يقع المكتب الرئيسي في رامات جان ويعمل فيه أكثر من 50 محاميًا على أعلى مستوى من المهنية. إن المكتب الذي أسسه المحامي دافيد فييل عام 2002، قد توسّع وفتح فروعًا إضافية. مؤخرًا تم افتتاح فرع في الناصرة لصالح سكان المنطقة- حيث أصبح بإمكانهم الاستفادة من أعلى مستوى من خدمات الاستشارات القانونية- كما هو الحال في منطقة المركز.


لقد توجهنا إلى المحامي دافيد فييل، ومديرة فرع الناصرة المحامية رنا حكيم عبد الله، والذين سيطلعوننا على القضية المؤلمة الخاصة بالإهمال الطبي في مرض السرطان، وكيف يمكننا التصرف في مثل هذه الحالات.
أصبت بالسرطان النقيلي- يعتبر ذلك إهمال حتى يثبت العكس!!!

متى يجب التوجه لمحامٍ لرفع دعوى قضائية؟
عندما يتم تشخيص شخص ما بأنه مصاب بالسرطان في مرحلة متأخرة أو مصاب بسرطان نقيلي، يجب حينها الاتصال بمحامٍ متخصص في هذا المجال للتحقق مما إذا كانت هناك أسباب لرفع دعوى قضائية.
في دولة إسرائيل، توجد فحوصات مسح في مجالات مختلفة بهدف الكشف عن السرطان في مرحلة مبكرة.
في كثير من الأحيان لا يتم إرسال المريض لإجراء فحوصات المسح، وهذا بالتأكيد يعتبر إهمال طبي.
ما هو السبب الأكثر شيوعًا لدعاوي الإهمال الطبي/سوء الممارسة الطبية المتعلقة بمرض السرطان؟
في كثير من الحالات، يتجلى الإهمال الطبي في السرطان في التشخيص المتأخر للمرض .


يمكن أن يؤدي الكشف المتأخر عن المرض إلى وضع يكون فيه المرض في مرحلة قد أنتشر فيها بالفعل، وتكون فيه الخلايا السرطانية قد انفصلت عن مكان تكونها وانتشرت في جميع أنحاء الجسم، وبالتالي فإن تأثير التأخر في التشخيص- على شدة المرض وطريقة العلاج أمر بالغ الأهمية.


إن الأساس القانوني لمثل هذه الدعاوي هو الإهمال الطبي، ولكي يتم اثبات ذلك يجب الحصول على رأي طبيب أورام متخصص، وأحيانًا مجموعة أطباء آخرين، حيث سيوضح رأيهم بالتفصيل ماهية الإهمال الواقع، وما الضرر الناجم عنه وتأثيره على فرص علاج المرض.
في أي نوع من أنواع السرطان ينبغي التحقق من وقوع إهمال طبي؟

هناك العديد من أنواع السرطان الشائعة، والتي يتم إجراء فحوصات وقائية لها، وبالتالي يجب على أي شخص تم تشخيص اصابته بواحد من أنواع السرطانات هذه في مراحل متقدمة- أن يتحقق مما إذا كان هناك إهمال طبي وقع عليه. مثال على أنواع مرض السرطان والتي يجب رفع دعوى قضائية عند اكتشافها في مرحلة متأخرة:


سرطان الرئة.
سرطان القولون والمستقيم.
سرطان الثدي.
سرطان عنق الرحم.
سرطان الجلد.
وكذلك الحال مع أي نوع من أنواع السرطان، والذي تم اكتشافه في مرحلة متأخرة.
تقدر الإشارة إلى أنه حتى في حالات التأخر في تشخيص الأورام الحميدة التي تسببت في وقوع ضرر، فمن الممكن-بل ومن المجدي رفع دعوى قضائية، على سبيل المثال: ورم دماغي حميد تسبب في حدوث تلف عصبي.

في الآونة الأخيرة، تعامل مكتب الناصرة مع دعوى قضائية مؤلمة لعائلة شاب توفي في الأربعين من عمره بسبب التأخر في اكتشاف سرطان الرئة، والذي كان في المرحلة الرابعة عند اكتشافه. لقد أثبتنا في هذه الدعوى بأنه كان من الممكن اكتشاف المرض قبل عامين من ذلك ومنع المأساة.


ما هو مقدار التعويض الذي سأحصل عليه بعد رفع دعوى قضائية/تقديم مطالبة بسوء الممارسة الطبية/الإهمال الطبي؟
تقر المحكمة بالتزام الأطباء بالحفاظ على مستوى عالٍ من الكفاءة المهنية، وضرورة الاطلاع بشكل دوري على مقاييس الاخلاقيات والأدبيات المهنية الطبية، والرجوع إلى مشورة الاستشاريين المتخصصين والقيام بطلب الفحوصات المناسبة عند الضرورة.
لذلك فإن الدعوى القضائية المرفوعة أمام المحكمة يتم كسبها مع كثير من الحالات، وبالتالي ستخوّل المدعي من الحصول على تعويض كبير، يعكس الأضرار الجسيمة التي لحقت به وبجودة حياته ومتوسط العمر المتوقع. كذلك سيعكس التعويض خسائر الدخل المستقبلية وتكاليف العلاج، بما في ذلك العلاج النفسي.

فيما يلي بعض الأمثلة على حجم التعويض الذي حصل عليه عملاؤنا مؤخرًا:

حصل ي.ل على تعويض عن التأخر في تشخيص ورم بالعمود الفقري العنقي بقيمة -2,600,000 شيكل.
حصلت عائلة ج.ح- والذي توفي بسبب المرض العضال، من جراء عدم اطلاعه على نتائج التصوير- على تعويض قدره-5,500,000 شيكل.
حصل ه.ي على تعويض من جراء التأخر في اكتشاف ورم حميد في المخ، بقيمة- 1,350,000 شيكل.
ود.ي والذي عانى من ورم في المخ وتم إخباره بأن السبب في ذلك هو أمر نفسي/عقلي، حصل على تعويض بقيمة- 1,000,000 شيكل.

إننا على علم بأن المال لن يعيد الصحة أو الشخص العزيز الذي فقدناه، ولكن التعويض المالي السخي يمكن أن يساعد الضحية وعائلته بالتأكيد.

من الذي يمكن مقاضاته في هذه الحالة؟
في هذه الحالة، يمكن الإشارة بإصبع الاتهام إلى العديد من المسؤلين/العوامل، المتورطين في إغفال التشخيص الصحيح للأعراض الأولية التي اشتكى منها المريض، ولم يتم تحويله لإجراء الفحوصات اللازمة، وكذلك الفشل في تحليل نتائج الفحوصات والأشعة، مما أدى إلى التأخر في اكتشاف المرض، بالإضافة إلى إهمال أطباء الأورام المتخصصين في مجال السرطان، والذين أخطأوا في تشخيص الورم بأنه ورم خبيث أو أخطأوا في التشخيص الدقيق المتعلق بمراحل تطور المرض.


يعتبر استهانة الطبيب وتهاونه بشأن شكاوى المريض فيما يتعلق بالأعراض الجلية للسرطان- إهمالًا طبيًا، والذي يتم فحصه بجدية بالغة من قبل المحكمة.
عادة ما يتم رفع الدعوى القضائية ضد المؤسسة التي يعمل فيها الطبيب.


ما هي أهم أداة للنجاح في دعاوي الإهمال الطبي/سوء الممارسة الطبية؟
نظرًا لأن المدعين يواجهون على الجانب الآخر في المواجهة الطبية- مؤسسات طبية توظف لديها أفضل الأطباء والمستشارين القانونيين والتأمينين- فمن المهم رفع الدعوى من خلال محامين ذوي خبرة في هذا المجال، يعرفون كيف يحصلون على آراء طبية على أعلى مستوى، وذلك من أجل التعامل مع حجج الطرف المدعى عليه.

من شأن جودة الرأي أن تحدد نجاح المطالبة/الدعوى القضائية أم لا؟
يعمل مكتب فييل وشركاؤه مع الأطباء الأكثر خبرة في مجال الآراء الطبية؛ ونتيجة لذلك حقق العديد من النجاحات في الدعاوي القضائية، مع منح أقصى تعويض ممكن لعملائه.

أشعر بالقلق بشأن تكاليف الدعوى القضائية
من المهم أن نفهم أن المحامين الذين يعملون في مجال الإصابات الجسدية، بما في ذلك الإهمال الطبي- يتم مكافأتهم فقط في حالة نجاح الدعوى ووفقًا لمبلغ التعويض. في مثل هذه الدعاوي لا يتم تحصيل أي مدفوعات بشكل منتظم أو بالساعة. كذلك فإن الاستشارة القانونية مجانية.
التكلفة الوحيدة هي تكلفة جمع المعلومات وكتابة الرأي، وهذا البند تحديدًا يجب الاستثمار فيه، وكما حددنا من قبل فإن هذا الأمر هو ما سيحدد نجاح المطالبة/الدعوى.

يتمتع مكتبنا بخبرة كبيرة، وبالتالي يعرف كيفية التعامل مع المطالبات/الدعاوي التي في محلها. ولذلك في العام الماضي حصل مكتب فييل وشركاؤه على تعويضات تقدر بأكثر من 100,000,000 شيكل.

يسعدنا أن نكون في خدمتكم كذلك في مكتبنا الجديد في مبنى البشارة في الناصرة.

بإمكانكم التواصل معنا عبر الضغط على هذا الرابط https://bit.ly/3SmLFg1
أو الاتصال هاتفيًا على:

077-7298877

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]