اقل من نصف شهر تبقى على خامس انتخابات تشهدها البلاد خلال ثلاثة أعوام ونصف العام، فيها تدأب قناة مكان على متابعة كافة مستجدات الانتخابات، مرفقة بمجموعة من استطلاعات الرأي التي تجريها القناة في الاشهر الاخيرة والتي بدورها تقرب الجمهور العربي من صورة ما يجري في الساحة السياسية.


وفي استطلاع رأي جديد للمواطنين في المجتمع العربي اجرته لقناة مكان بالتعاون مع معهد ستات نت للأبحاث وهو الاستطلاع الخامس الذي تجريه الى الان، تناول الاستطلاع عدة قضايا من بينها مدى رضا الجمهور العربي عن معالجة أعضاء الكنيست بشكل عام لقضايا المجتمع العربي، فقد قال 44% من المستطلعة آراؤُهم إنّ اداء الأحزاب العربية عامةً جيد أو حتى جيد جداً، فيما أجابَ 56% وهم الغالبية بأنّ أداءَهم غير جيد أو غير جيد بالمرة.اما بالنسبة لآراء المستطلعين حول أداء الأحزاب اليهودية عامةً إزاء المجتمع العربي فقد رأى 34% بأن أداءَ هذه الأحزاب جيد أو جيد جداً، فيَما أعرب 66% عن رأيهم بأن أداءَها غير جيد أو غير جيد بالمرة.

غالبية المجتمع العربي ضد التوصية على مرشح يدعم المثلية!
وبشأن قضية التوصية على مرشح لرئاسة الحكومة يدعم المثلية الجنسية فقد طُرح هذا السؤال ايضا على المستطلعة اراؤهم وعددهم 340 مستطلع، هنا قال 18% إنه يجب على الأحزاب العربية التوصية، مؤكدين أنه لا علاقة لموضوع المثلية بالتوصية، بالمقابل قال 59% قالوا إنه لا ينبغي على الأحزاب العربية التوصية على مرشح يدعم المثليةَ الجنسية ولا بأي حال من الأحوال. فيما قال 7% إنهم لا يُبالون بهذه القضية، 16% قالوا إنه لا رأيَ لهم في الموضوع. هذا وأخذ العاملين على الاستطلاع بعين الاعتبار فحص تثير درجة التدين للمستطلعة اراؤهم على الاجابات ليتضح من النتائج ان لا علاقة لنسبة التدين بالاجابات.

وتشغل اتفاقية ترسيم الحدود مع لبنان الرأي العام في الاونة الاخيرة ، وبناءا على ذلك تم صياغة السؤال الاخير من الاستطلاع حيث سألنا: هل تعتقد أن الاتفاقية مع لبنان هي اتفاقية جيدة أم اتفاقية غير جيدة؟ الأغلبية وعلى وجه التحديد 76% أجابوا بأنهم يعتقدون أن الاتفاق جيد. فيما رأى 24% بأن اتفاق ترسيم الحدود مع لبنان غير جيد.

بث خاص للانتخابات
وتتحضر قناة مكان لبث خاص ليومي الانتخابات في الثالث والرابع من نوفمبر، يشمل البث في وقت أبكر من المعتاد للمستجدات الاخبارية، وتقارير ميدانية يقدمها مراسلي القناة من كافة انحاء البلاد. وستنشر قناة مكان مواعيد برنامج البث الخاص بالانتخابات لاحقا.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]