نحو تأسيس نواة شبابيّة تُسلط الضوء على التحديات التي يعيش بها سكان النقب الصامد، وتعزز الوعي المجتمعي لدوره في إسناد النقب، التقت مجموعة "صوت واحد"، المشروع الذي يأتي بمبادرة من جمعية "سدرة- نسيج النقب" وبالتعاون مع جمعية "إنماء" وجمعية "انتماء وعطاء"، يوم السبت الماضي (24.9.22) في مدينة الطيرة، حيث يأتي هذا اللقاء كجزء من سلسلة تدريبات ضمن المشروع والمُشارك به نخبة من المشتركين الشباب من النقب، المثلث والجليل.
ونُظِّم اللقاء في المركز الجماهيريّ في الطيرة، الذي تحوّل مؤخرًا إلى عنوان مركزي للفعاليات الهادفة والتوعوية والتنمية، وبدأ بترحيب من طلاب المشروع الطيراويين، دلال غرابلي، معز شيبي ولين سمارة معرفين الحضور بمدينتهم الطيرة ماضيًا وحاضرًا.
ولاحقًا، قام رئيس إدارة جمعية "انتماء وعطاء" المحامي سامح عراقي بتقديم معلومات تاريخية عن الطيرة تلى ذلك وبعد فعاليّة عن القرى المهجرة قدّم للمجموعة معلومات عن القرى الفلسطينية المهجرة وتأثير التهجير واسقاطاته على مجتمعنا والسياسات السلطوية التي لا زالت ترافق التهجير منذ النكبة إلى اليوم.
وفي الجزء الثاني من اليوم، قدمت الباحثة في مجال السينما سماح بصول محاضرة للطلاب المشاركين عن السينما وقراءات نقدية في التعامل مع نصوصها، لا سيما وأنّ السينما تحوّلت اليوم إلى موثق رئيسي للتاريخ وتحمل مغالطات مهم التعامل معها وقراءتها بالشكل الصحيح. وضمن محاضرتها عرضت للطلاب مجموعة من الأفلام للقصيرة لتدربهم على استخلاص العبر منها واستيعاب رسائلها أو تفنيدها.
اما المحاضرة الأخيرة فقد قدمتها خلود مصالحة وتطرقت من خلالها إلى الحملات الإعلامية والإعلامية وكيفية بناء حملة إعلامية ناجحة والترويج لها.
ويشار إلى أنّ المشروع يمتد إلى عامل كامل، ويأتي بدعمٍ سخي من مؤسسة التعاون، ويتخلله عدد من الجولات والفعاليات التي تسلط الضوء على قضايا النقب وتنمي قدرات شبابية لرفع صوت النقب عاليًا وبصورة موحدة.
ويُذكر ان مشروع "صوت واحد"، افتتح في ورشات تدريبية مختلفة في النقب ومن ثم في الناصرة، ساعيًا إلى توحيد الشباب الفلسطيني والتعرف على الوضع الاجتماعي والثقافي والتاريخي والجغرافيا الفلسطينية في اماكن تواجده في الجليل والمثلث والنقب.

 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]