أطلق بنك التسويات الدوليّة والبنوك المركزيّة في النرويج والسويد، سويًّا مع بنك إسرائيل، مشروع "Icebreaker" – وهو مشروع تجريبي دولي مشترك يفحص إمكانيّة استخدام العملات الرقميّة للبنوك المركزيّة لغرض اجراء دفعات عابرة للحدود من قبل الأفراد والمصالح التجاريّة.

ويشار إلى أنّ المدفوعات في قطاع التجزئة العابرة للحدود تمتاز بكونها غالية الثمن وبطيئة وغير شفافة بشكل كافٍ بالنسبة للزبائن. وقد أطلقت منظمة G20، التي تجمع مجموعة الدول ذات الاقتصادات المتقدّمة في العالم، خطة طموحة تهدف إلى جعل هذه المدفوعات أسرع وأرخص وأكثر شفافية وأكثر اتاحةً للزبائن في قطاع التجزئة. ويفحص أحد ركائز هذه الخطة الدور الذي يمكن أن تلعبه العملات الرقمية للبنوك المركزية في تحقيق هذه الأهداف. ويعمل مركز الابتكار التابع لبنك التسويات الدولية ومؤسّسات دولية أخرى بالتعاون لدراسة هذا الموضوع وقد نشروا تقريرًا حول ذلك في شهر تمّوز.

ويتعاون في إطار مشروع "Icebreaker" بنك إسرائيل والبنوك المركزيّة في النرويج والسويد والفرع النوردي ل- BISIH لتطوير مركز ("Hub") والذي سيتم ربطه بالأنظمة التجريبيّة للعملات الرقميّة (CBDC) التي تعمل البنوك المركزيّة على تطويرها في السنوات الأخيرة[1]. ويذكر أنّ الهدف هو دراسة سيناريوهات معيّنة والجدوى التكنولوجية لربط أنظمة CBDC من مختلف الدول. وستمكّن البنية من إجراء دفعات التجزئة العابرة للحدود بشكل فوري، والتي من المتوقع أن تكون التكاليف فيها أقل بكثير مقارنةً بأنظمة الدفع الدولية الحالية، والتي تعتمد عادة ًعلى الدفعات التي يتم تحويلها من خلال عدّة بنوك حتى يتم استلامها بشكل نهائي من قبل المستفيد.

وسيستمر المشروع حتى نهاية عام 2022، ومن المتوقع نشر تقرير نهائي عن نتائج المشروع خلال الربع الأول من عام 2023.

اهمية المشروع 

اندرو أفير، نائب محافظ بنك إسرائيل ورئيس اللجنة التوجيهيّة للإصدار المحتمل للشيكل الرقمي: "هناك أهميّة كبيرة لإمكانيّة إجراء دفعات عابرة للحدود بشكل ناجع وسهل بالنسبة لجهاز اقتصادي صغير ومفتوح مثل الجهاز الاقتصادي الإسرائيلي، ويعتبر ذلك أحد الدوافع الرئيسية للإصدار المحتمل للشيكل الرقمي كما نصّ عليه التقرير الذي نشرناه للجمهور في عام 2021. إنه لشرف كبير لنا أن نبحث هذا الموضوع مع شركاء لديهم معرفة وخبرة واسعة في مجال بحث CBDC، وكذلك في القضايا ذات الصلة بالمدفوعات العابرة للحدود. وستكون نتائج المشروع ذات أهمية كبيرة في كل ما يتعلق باستمراريّة عملنا على مشروع الشيكل الرقمي".

Mithra Sundberg، رئيسة قسم e-krona في البنك المركزي في السويد: "يتعاون البنك المركزي السويدي في هذا المشروع كجزء من مشروع العملة الرقمية الخاصة به e-krona. سيؤدّي خلق الاتصال ما بين المنصّة التجريبيّة التي طورناها مع تلك الخاصة بالدول الأخرى إلى استنتاج العبر فيما يتعلق بالقدرة على تنفيذ الدفعات العابرة للحدود من خلالCBDC . بالإضافة إلى ذلك، سيمكننا المشروع من فهم القضايا المتعلقة بالتصميم والبدائل السياسيّة التي سنواجهها بشكل أفضل، عندما نرغب بضمان القدرة على دعم الدفعات العابرة للحدود إذا ما قررنا إصدار e- krona".

Torborn Haegland، رئيس قسم الاستقرار المالي في البنك المركزي النرويجي: "يسعدنا المشاركة في أحد المشاريع الأولى لفحص المدفوعات في قطاع التجزئة العابرة للحدود في CBDC، جنبًا إلى جنب مع شركاء من BISIH والبنوك المركزية في السويد وإسرائيل. سيحقق هذا المشروع قيمة كبيرة فيما يتعلق بالعمل التجريبي الذي نقوم به بخصوص CBDC في النرويج".

Beju Shah، رئيس الفرع النوردي في BIS Innovation Hub: "ستتيح لنا هذه التجربة، الأولى من نوعها ، التعمق في التكنولوجيا والبنية والتصميم والبدائل المختلفة، بالإضافة إلى بحث قضايا السياسة ذات الصلة. وستكون الدروس التي سنستخلصها ذات فائدة كبيرة للبنوك المركزيّة التي تفكر في إجراء مدفوعات عابرة للحدود من خلال CBDC".

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]