استمرارا للتصعيد وللمطالبة بالحقوق.. نصب المستشفى الانجليزي، اليوم الأربعاء، خيمة اعتصام في ساحة العين بالناصرة، احتجاجا على الظروف والخلاف بين المستشفى ووزارة المالية.

وعلى الصعيد الرسمي اجتمع مساء اليوم، إدارة المستشفى بلجنة المتابعة العليا ممثلة برئيسها محمد بركة، وباللجنة القطرية للسلطات المحلية ممثلة بالمحامي مضر يونس وعدد من رؤساء السلطات المحلية.

وتباحث الطرفان قضية المستشفى، والتقصير المجحف من قبل وزارة المالية، وحول كيفية دعم لجنة المتابعة العليا واللجنة القطرية للسلطات المحلية المستشفى في خلافه ضد الوزارة، وأيضا حول السبل القانونية التي من الممكن استغلالها لصالح قضية المستشفى.

وتأتي هذه الخطوات بعد عدة أسابيع من الاحتجاج وإغلاق قسن الطوارئ في المستشفى الإنجليزي والتظاهر في عدة محاور بالناصرة والقدس، فضلا عن الحملة الإعلامية التي يقودها المستشفى في نضاله.

وكات قد أصدر مستشفى الناصرة الإنجليزي، رسالة الى الجمهور العام، موقّعة من إدارة المستشفى ولجنتي الأطباء والعاملين، تشرح الخطوط الرئيسية للأزمة المالية الناجمة عن تراجع الحكومة عن تسديد التزاماتها المالية خلال عامين بقيمة اجمالية بلغت 30 مليون شيكل، ما اضطره لعدم دفع الرواتب للعاملين في هذا الشهر، في حين أنه لم يسدد مستحقات رسوم النقاهة للعاملين في الشهر الماضي آب.وجاء في الرسالة، “إننا في مستشفى الناصرة (الانجليزي) نعيش ظروفًا صعبة وقاسية، جراء محاولة الحكومة تجميد وتقييد تطور المستشفى، وسد الفجوات في الخدمات الطبية، التي يعاني منها مجتمعنا في منطقة الناصرة، وفي ظروف عمل المستشفى”.”فقد قامت الحكومة على مدار سنتين بخصم مبلغ 30 مليون شيكل من ميزانية المستشفى المستحقة، وهو ما اوصلنا اليوم إلى عدم القدرة على دفع رواتب العاملين كاملة”.وتابعت الرسالة، “يقولون إن الحكومة ضاعفت ميزانية الدعم للمستشفى وهذا صحيح، لكنه ايضًا تضليل. لأن الحقيقة هي أن ما يستحقه المستشفى من دعم حسب المعايير التي وضعتها الحكومة، هو ثلاثة أضعاف، وقد قلصّت الحكومة مبلغ 15 مليون شيكل في كل سنة. والسؤال المهم هو، على ماذا أنفق المستشفى هذه الميزانيات الاضافية؟ أنفقها على افتتاح قسم قسطرة قلب، سكتة دماغية، إخصاب خارجي، المسالك البولية، طب النساء، أمراض الرئة، العناية المكثفة، الصحة النفسية، زيادة عدد المتخصصين، من 25 إلى 83 متخصصا، من أبنائنا الذين يعانون الأمرّين في القبول للتخصص في مستشفيات أخرى، زيادة عدد الطلاب في مدرسة التمريض. والعديد من الخدمات الاضافية التي تفتقر لها الناصرة والمنطقة”.وشدد المستشفى في رسالته، على أن سد “الفجوات في الجهاز الصحي والطبي، والفجوات في فرص العمل، والفجوات في فرص التعليم والفجوات في الاقتصاد في منطقة الناصرة؟ هي من حق مجتمعنا. ونحن نسأل، أين المليارات الـ 15 من خطة 922، أين المليارات الـ 55 من خطة 550، أم أننا كمجتمع سنستكفي بالشعارات الفارغة؟”

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]