أعلنت مديرة الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية في الضفة الغربية وقطاع غزة "يو اس ايد"،USAID ايمي توهيل ستول ،في مؤتمر صحفي عقد اليوم في القدس عن ثلاث منح جديدة ضمن برنامج "نيتا لوي" صندوق الشراكة من اجل السلام (MEPPA) وتبلغ قيمة هذه المنح ، أكثر من 6.5 مليون دولار للمجتمع المدني لتشجيع جهود بناء السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين والعمل على القضايا ذات الاهتمام المشترك.

وشارك في المؤتمر الصحفي أيضا كل من السفير الأمريكي توماس نايدز وجورج سالم رئيس مجلس إدارة صندوق الشراكة من اجل السلام MEPPA بالإضافة الى ممثلين عن الحاصلين على المنح حيث تحدثوا حول أهمية هذه المنح معربين عن سعادتهم بالمنح الجديدة التي سيستفيد منها منظمات المجتمع المدني الفلسطينية والإسرائيلية.

وصرح السفير الأمريكي قائلا : كتبت صديقتي نيتا لوى المدافعة عن مبادرة الشراكة الأوسطية MEPPA لتعزيز العلاقات بين الشعبين الفلسطيني والإسرائيلي كأساس لحل الدولتين في نهاية المطاف, انني اشيد بالمنظمات التي حصلت على التمويل من صندوق الشراكة من اجل السلام والتزامهم بالسلام , والامر الأكثر اثارة في هذه البرامج هو انها تشجع الإسرائيليين والفلسطينيين الى التعاون بشان التحديات التي تؤثر علي حياتهم وحياة جيرانهم.

والمنحة الأولى قيمتها مليون دولار لمدة عامين لنشاطات صنع السلام ، تنفذها مؤسسة Reut USA ، وسيستفيد منها المبدعين والمهندسين الإسرائيليين والفلسطينيين ،وتعزز إمكانات استخدام الأدوات والأجهزة في عملهم وهذا يشمل الطباعة ثلاثية الأبعاد للأطراف الاصطناعية ، لإنشاء ونشر حلول عملية يستفيد منها كبار السن والمعاقين. والبرنامج سيساعد صنع السلام لكلا المجتمعين في المنطقة لإنشاء علاقات قوية بين الشعبين ، وبناء علاقات شخصية ومهنية ومؤسسية عميقة ، وكلها ضرورية لتغيير السياسات وتشجيع حل الدولتين.

المنحة الثانية عبارة عن مركز التمريض التخصصي الفلسطيني الإسرائيلي ، الذي سيتم تنفيذه على مدار عامين من قبل مشروع روزانا ، يتضمن برنامج تمريض بقيمة مليون دولار ويستخدم للتعاون عبر الحدود في مجال الصحة وتحسين الخدمات الصحية. سيشارك في المشروع ممرضات من مؤسسات الرعاية الصحية الفلسطينية والإسرائيلية.

أخيرًا ، المنحة الثالثة بقيمة 4.5 مليون دولار إلى برنامج "جيلنا يتحدث" Our Generation Speaks لمدة ثلاث سنوات سيخلق هذا البرنامج جيلًا من القادة الإسرائيليين والفلسطينيين من الضفة الغربية وغزة وإسرائيل يتمتعون بالمهارات والقدرات الإبداعية والتشبيك ليروا ما وراء الصراع وبناء مجتمع ريادي ملتزم بمستقبل مشترك لتعزيز السلام , يقدم هذا النشاط تدريبًا مكثفًا على ريادة الأعمال لمدة ثلاثة أشهر ودعم ومتابعة لأكثر من 120 من الشباب الفلسطينيين والإسرائيليين الذين سيقومون ببناء علاقات شخصية معًا.

وكان السفير الأمريكي قد التقى قبيل المؤتمر الصحفي بمديرة الوكالة الدولية وجورج سالم وممثلين عن الحاصلين على منح للاحتفال بالتقدم المحرز خلال السنة الأولى من البرنامج في ظل تشريع MEPPA غير المسبوق.

وتقوم الوكالة بتنفيذ برامج MEPPA لبناء السلام بين الشعبين وتعزيز التعاون الاقتصادي على المستوى المحلي , تعمل هذه البرامج على تعزيز روابط المجتمع المشترك والتعايش السلمي والحوار والمصالحة بين الإسرائيليين والفلسطينيين من خلال القطاعات ذات الاهتمام المشترك, بما في ذلك الرعاية الصحية والتكنولوجيا والنمو الاقتصادي وتمكين المرأة والبيئة , يمثل الحاصلون على منح MEPPA مجموعة متنوعة من منظمات المجتمع المدني الإسرائيلية والفلسطينية.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]