أعلنت مجموعة “غازبروم” الروسية توقف خط أنابيب “نورد ستريم” الحيوي لإمداد أوروبا بالغاز، عن العمل بالكامل حتى انتهاء إصلاح توربين فيه، بعدما كان من المقرر أن يعاود العمل السبت بعد عملية الصيانة.

وذكر بيان “غازبروم” أنها اكتشفت “تسرب زيت” في التوربين خلال عملية الصيانة، وأفادت بأنها “حتى إتمام الإصلاح.. يعلق نقل الغاز عبر نورد ستريم بالكامل”.

وكان من المقرر أن تستأنف روسيا اليوم السبت، إمدادات الغاز عبر “نورد ستريم” بعد توقف جديد لثلاثة أيام أثار مخاوف في أوروبا التي تبذل جهوداً مكثفة لتفادي أزمة طاقة هذا الشتاء.

وأكدت “غازبروم” الجمعة، أنها اكتشفت هذه المشكلات التقنية خلال كشف فني جرى مع ممثلين عن مجموعة “سيمنز” الألمانية التي صنعت التوربين.

تسريب الزيت

وأفادت المجموعة الروسية عن “تسرب زيت” في “الأسلاك الموصولة بعدادات السرعة لأحد الدوّارات”، ونشرت على تطبيق “تلغرام” صورة تظهر أسلاكاً محاطة بسائل داكن اللون.

وكان الكرملين أعلن في وقت سابق اليوم أن عمل خط الأنابيب “مهدد” بفعل انقطاع في قطع التبديل نتيجة العقوبات الغربية المفروضة على موسكو بعد الحرب في أوكرانيا.

من جانبهم، يتهم الأوروبيون الكرملين باستخدام الغاز وسيلة ضغط عليها بسبب اعتمادها الكبير على مصدر الطاقة هذا، غير أن موسكو تنفي ذلك مشيرة إلى مشكلات فنية ناتجة عن العقوبات أو تأخير في تسديد المستحقات.

وتؤكد روسيا أن العقوبات تمنعها من استعادة التوربين الذي أرسل إلى كندا لإصلاحه، فيما تؤكد ألمانيا حيث يفترض أن يكون التوربين مثبتاً، أن موسكو هي التي تعيق استعادة هذه القطعة الأساسية.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]