اجرى موقع بكرا لقاءً مع "ايلا الكلعي"، رئيسة مجلس ادارة الصناديق المشتركة، ورئيسة لوبي النساء، حول قضية انتخابات الكنيست واهمية التصويت، وتأثير المجتمع العربي على انتخابات الكنيست.

وقالت "ايلا الكلعي" خلال حديثها مع بكرا:"بالنسبة لقضية التأثير على الخارطة الحزبية، وإحداث التغيير خلال انتخابات الكنيست القادمة، فالأمر يتعلق بالمجتمع العربي، وكيف يرى المواطنون العرب مكانتهم في البلاد، وهل يعتبرون انفسهم مواطنون في اسرائيل ام لا، وهل يجب ان يؤدوا حقهم في التصويت، ويتولوا المسؤولية ويعتبرون انهم مواطنين في الدولة ام لا".

وأضاف: "المجتمع العربي يشكل 20% من مواطني الدولة، وهذه نسبة ليست سهلة، بمعنى ان كل مواطن خامس في الدولة هو عربي، ومن هنا يكمن مصدر تأثير المجتمع العربي على الانتخابات".

وتابعت: "يمكن ان يكون التأثير ايجابيًا ويمكن ان يكون سلبيًا، من خلال نسبة تصويت المواطنين العرب، اذ يمكنهم تغيير الواقع، لكن من ناحية اخرى فمن خلال المقاطعة او نسب تصويت منخفضة يمكن ان يؤثروا ايضًا، اذن يوجد هنا اختيار ويوجد تأثير".
واستطردت: "على المواطنين العرب ان يسألوا انفسهم، هل يرغبون بالتأثير ام لا، لكن يجب ان ننتظر من سيفوز في النهاية، ويأتي بالتغيير الايجابي، او من يريد تفجير الأوضاع هنا في هذه البلاد، وهذا الأمر لا يقتصر على المجتمع العربي، انما على المجتمع اليهودي ايضًا، اذ كلاهما يؤثران على النتائج".

اتوقع ان النتائح النهائية ستكون مختلفة اذهناك شريحة لم يقرروا حتى الآن

وحول نتائج الاستطلاعات الحالية، وهل تعكس النتائج النهائية ام لا، نوهت الى ان: "آمل ان لا تعكس نتائج الاستطلاعات الحالية، النتائج النهائية، واتوقع ان النتائح النهائية ستكون مختلفة، اذ ان هناك شريحة لا بأس بها من المجتمع، لم يقرروا حتى الآن اذا كانوا سيصوتون ام لا، او الجهة التي سيصوتون لها".

وأوضحت ان: "لا يمكن لنتائج الاستطلاعات الحالية ان تنبئ بالمستقبل السياسي، او النتائج النهائية، انما يمكن ان تؤدي للناشطين او الأحزاب العربية، بإقناع الناخبين بالخروج للتصويت".

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]