وزارة العدل تنشر لملاحظات الجمهور أنظمة المحاكم الشرعية والمحاكم الدينية الدرزية وإطلاق نظام "نت المحاكم" (نت بيت هدين) لتقديم وثائق المحكمة والوثائق القضائية ومراجعة وثائق في المحكمة.

اليوم، يتم تنظيم طرق إصدار الوثائق في المحاكم الشرعية والدرزية من خلال التشريعات الدينية التي لا تحتوي على أي إشارة إلى الإيداع الإلكتروني، ومن ثم الحاجة إلى تنظيم قانوني لإطلاق نظام "نت المحاكم" الذي سيسمح بإنتاج ومراجعة المستندات عبر الإنترنت. هذا ويسمح النظام بتقديم المستندات إلكترونيًا ومراجعتها إذا لزم الأمر ومراجعة المستندات في الإجراءات القانونية التي تتم في المحاكم الدينية. وتنطلق هذه الخطوة من الرغبة في تسهيل المراجعة الإلكترونية لوثائق المحكمة للجمهور العام ولمن يتعامل بهذه المواد، والغرض منها موازاة الخدمات المقدّمة في المحاكم الدينية مع الخدمات المقدّمة في المحاكم العامّة من خلال نظام "نت همشبات" المعروف.

هذا وأضافت المحامية نور شبلي زعبي من قسم الاستشارة والتشريع بأن وحدة "القانون الدستوري" والتي تعمل ضمن قسم الاستشارة والتشريع في وزارة العدل قامت بصياغة هذه الأنظمة وستطلق وزارة العدل قريبا نظامًا محوسبًا تعمل من خلاله المحاكم الشرعيّة والمحاكم الدينيّة الدرزيّة. وتأتي هذه الخطوة بعد عمل كبير وشاق للموظفين في وزارة العدل، والذين بدورهم يحثّون الجمهور على تقديم الملاحظات على الأنظمة لكي يتمكن قسم الاستشارات والتشريع من تعديل الأنظمة في أقرب وقت ممكن من أجل تمكين النظام من العمل كما هو مخطّط له ، وتحسين الخدمة المقدمة عن طريق تقليل التكاليف والوقت والإزعاج الذي يتيحه استخدام النظام المحوسب للعثور على المستندات ومراجعتها في الإجراءات القانونية ".



لمعلومات إضافية حول المحاكم الشرعية > https://go.gov.il/y6mul

لمعلومات إضافية حول المحاكم الدينية الدرزية > https://go.gov.il/tug6d



 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]