أعلنت بلدية حيفا حيفا عن انتخاب الحيفاوي المحامي فاخر بيادسة مديرًا عامًا لها، رغم تعثر التعيين بسبب حملات معارضة يمينية.

يشار الى أن المحامي بيادسة ( ابن باقة الغربية) يسكن في حيفا منذ فترة طويلة، وكان قرار تعيينه من قبل رئيسة البلدية كاليش قد تعثر مرارًا بسبب حملات يمينية وتأخير من قبل وزارة الداخلية.

تعيين المحامي فاخر بيادسة مدير عام لبلدية حيفا

مركز مساواة اتهم وزارة الداخلية بمحاولة منع التعيين والتمييز بالتشغيل بسبب المماطلة


صادقت صباح يوم الخميس لجنة تعيين مدير عام بلدية حيفا على تعيين فاخر بيادسة مديرا عاما لبلدية حيفا. وكان مركز مساواة قد اتهم وزارة الداخلية في التمييز في التشغيل باعقاب المماطلة في تعيين بيادسة لمنصب مدير عام في بلدية حيفا. وقام مدير المركز جعفر فرح بالتوجه الى المستشارة القضائية للحكومة المحامية جالي بهارف ميارة ورئيسة بلدية حيفا عينات كاليش روتم يوم الثلاثاء المنصرم 16.8.2022 مطالبا بعقد جلسة فورية للجنة التعيينات بعد ان تم تأجيلها ثلاث مرات من قبل وزارة الداخلية.
وأشار مركز مساواة الى ان مدير عام البلدية السابق قد استقال في شهر ابريل 2022 وفي شهر يونيو أعلنت رئيسة بلدية حيفا د. عنات كليش روتم انها تعتزم تعيين المحامي فاخر بيادسة كمدير عام ومنذ ذلك الحين إنطلقت حملة تشهير ومماطلة غير مسبوقة ضد بيادسة بسبب كونه عربي.
وأشار تقرير مراقب الدولة الأخير الى نسبة تمثيل العرب المتدينة في المناصب العليا خاصة في المدن المختلطة. يشار الى انه في السنوات الأخيرة لم يتم تعيين أي مدير او مسؤول عربي في أي مناصب إدارية مركزية في بلدية حيفا .
وتوجه جعفر فرح الى مدير عام وزارة الداخلية الذي كان من المفترض ان يقوم بتعيين ممثلا عن الوزارة للمشاركة في لجنة تعيين بيادسة الا ان رؤساء البلديات المنتسبين لليمين المتطرف لم يحضروا للجلسات المجدولة مما أدى الى تأخير الموافقة على التعيين .
واكد مركز مساواة من خلال الرسالة ان المماطلة في تعيين بيادسة منافية لقانون منع التمييز في العمل حيث ينص قانون تكافؤ الفرص في العمل على أنه "لا يجوز لصاحب العمل التمييز بين موظفيه أو بين الباحثين عن عمل بسبب جنسهم أو توجههم الجنسي أو أحوالهم الشخصية أو الحمل أو علاجات المتعلقة بالحمل ، العمر ، العرق ، الدين ، الجنسية ، البلد الأصلي ، محل إلاقامة ". بالإضافة إلى ذلك ، ينص القانون على أنه في اثناء تقديم دعوى قضائية من قبل باحث عن عمل أو موظف بسبب انتهاكًا لأحكام المادة 2 يتوجب على المشغل او صاحب العمل أن يثبت أنه لم يتصرف بما يتعارض مع أحكام المادة 2 - (1) لغرض القبول بالعمل ، والترقية في العمل ، وظروف العمل .
وكان قد طالب مركز مساواة الاسراع في عقد لجنة التعيينات والمصادقة على طلب رئيسة البلدية تعيين بيادسة خلال 3 ايام خاصة ان بسبب التأخير الحاصل في الموافقة على التعيين تبقى ثالث أكبر مدينة بدون مدير لإدارة أكثر من خمسة آلاف موظف وموازنة تقدر بالمليارات .
واستجابت وزارة الداخلية للضغوطات واقرت تعيين بيادسة كمدير عام لبلدية حيفا بجلسة خاصة عقدت يوم الخميس 18.8.2022 الساعة الثامنة صباحا. 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]