أظهرت تقارير أن الرئيس الصيني “شي بينغ” سيصل إلى المملكة العربية السعودية الأسبوع المقبل للاجتماع مع ولي العهد الأمير محمد بن سلمان – وهي أول زيارة خارجية رسمية لرئيس الوزراء الصيني منذ عام 2020. حيث تسعى بكين والرياض إلى تعزيز العلاقات، فيما لم تؤكد وزارة الخارجية الصينية أو تنفي يوم الخميس هذه التقارير.

ومن المتوقع أن يُقابل شي بكل الفخامة والبهجة التي مُنحت للرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب خلال زيارته لعام 2017، مقابل الزيارة الباهتة نوعا ما التي قام بها بايدن، التي يقول النقاد إنها لم تحقق الكثير وسط العلاقات الشخصية المتوترة بين الزعيمين.

وقد عارضت إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن يوم الجمعة المزاعم القائلة بأن الزيارة المرتقبة للرئيس الصيني شي جين بينغ إلى المملكة العربية السعودية تشير إلى تراجع النفوذ الأمريكي في الشرق الأوسط ، مصرة على أن الولايات المتحدة “لن تذهب إلى أي مكان”.

متوقعة 

كما قال تيم ليندركينغ، المبعوث الأمريكي الخاص لليمن، إن الزيارات الدبلوماسية من قبل القوى العالمية الأخرى كانت متوقعة ، لكنه قال إن الولايات المتحدة أكدت التزامها تجاه المنطقة بعد زيارة قام بها بايدن في يوليو. وقال ليندركينغ لهادلي جامبل من CNBC: الرسالة الرئيسية التي جلبها الرئيس إلى المنطقة هي أن الولايات المتحدة لن تذهب إلى أي مكان.

وقال أيضا إن الولايات المتحدة شريك حيوي ليس فقط للسعودية ولكن لكل دولة في المنطقة”. يمكن الاعتماد على أمريكا للبقاء في الجوار كدعم للدول وأمنها. هذه أولوية أمريكية “.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]