أعلنت رئيسة مجلس النواب الأميركي نانسي بيلوسي، خلال مؤتمر صحافي في طوكيو، اليوم الجمعة، أنّ الولايات المتحدة "لن تسمح للصين بعزل تايوان"، وذلك بعد زيارة لها لهذه الجزيرة أثارت حفيظة بكين.

وقالت بيلوسي: "لن يعزلوا تايوان من خلال منعنا من الذهاب إلى هناك. لقد أجرينا زيارات على مستوى رفيع، ولن نسمح لهم بعزل تايوان".

وأضافت: "قلنا منذ البداية إنّ تمثيلنا هنا لا يتعلق بتغيير الوضع القائم هنا في آسيا، أو بتغيير الوضع القائم في تايوان".

 

وأشارت بيلوسي أنّ "الأمر يتعلق بقانون العلاقات مع تايوان، وبالسياسة الأميركية-الصينية، وبكل التشريعات والاتفاقات" بين واشنطن وتايبيه.

وأشادت رئيسة مجلس النواب الأميركي بـ"الديمقراطية العظيمة" في تايوان، وبما تتمتع به من "اقتصاد مزدهر"، وفق تعبيرها.

وأجرت بيلوسي، يوم الثلاثاء الماضي، زيارة لتايوان، وسط أجواء مشحونة بالتوتر، إثر تحذيرات الصين شديدة اللهجة من العواقب التي ستخلفها تلك الزيارة على العلاقات بين بكين وواشنطن، وعلى الأمن والاستقرار في المنطقة.

وأكّدت بيلوسي، في أثناء مغادرتها تايوان، أنّ "الولايات المتحدة ثابتة في التزامها تجاه تايوان ولن تتخلى عنها، والصين لا يمكنها منع قادة العالم من السفر إلى تايوان".

في المقابل، تحدثت وسائل إعلام صينية عن انعكاسات زيارة بيلوسي لتايوان وكأنها منطقة خارج حدود الصين، مؤكدةً أنّ هذه الزيارة "تشعل حريقاً قد يلتهم منطقة آسيا والمحيط الهادئ".

شركات طيران تلغي رحلاتها إلى تايوان
وفي سياق متصل، ألغت خطوط جوية رحلات إلى تايبيه، وغيّرت مسارات رحلات أخرى لتجنب المجال الجوي القريب الذي أغلق أمام الطيران المدني خلال المناورات العسكرية الصينية حول تايوان.

ونشرت بكين عشرات الطائرات والصواريخ قرب الجزيرة، الخميس الماضي، في أكبر تدريبات تجريها على الإطلاق في مضيق تايوان، والتي من المقرر أن تستمر حتى ظهر يوم الأحد المقبل.

وأعلن الجيش التايواني، من جهته، أنّ طائرات وسفناً حربية صينية عبرت الخط الأوسط لمضيق تايوان، اليوم الجمعة، واصفاً التدريبات العسكرية الأخيرة لبكين بالـ"استفزازية جداً".

وقالت وزارة الدفاع التايوانية: "اعتباراً من الساعة الحادية عشرة، قامت مجموعات من طائرات حربية وسفن حربية صينية بتدريبات حول مضيق تايوان، وعبرت الخط الأوسط للمضيق".

وأعلنت شركتا "كوريا للطيران" و"الخطوط الجوية السنغافورية" إلغاء الرحلات من وإلى تايبيه، اليوم الجمعة، بسبب المناورات. كذلك، ألغت "شركة الطيران الكورية" رحلاتها ليوم غد السبت، وأرجأت رحلات الأحد.

وقالت كل من شركة طيران "كاثي باسيفيك" في هونغ كونغ، و"الخطوط الجوية الفلبينية"، إنّ رحلاتهما تتجنب مناطق المجال الجوي المحددة حول تايوان، في خطوة قد تؤدي إلى إطالة زمن بعض الرحلات. بينما حذرت "هيئة تنظيم الطيران الفيتنامية" شركات الطيران المحلية لتتجنب المنطقة.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]